الرئيسية / صحة / الدكالي يحذر من الرشوة والابتزاز داخل المستشفيات

الدكالي يحذر من الرشوة والابتزاز داخل المستشفيات

ادريس اسلفتو/زاكورة نيوز

دعا وزير الصحة أنس الدكالي، جميع المسؤولين والمهنيين بالإدارات والمؤسسات الصحية لبذل مجهود أكبر من أجل تقوية آليات تعزيز النزاهة والشفافية في تقديم الخدمات الصحية.

وأكد الدكالي في بلاغ صحفي، على ضرورة تعزيز مصالح الاستقبال بالإدارات والمؤسسات الاستشفائية بكل الوسائل التي تسهل على المواطن الولوج إلى المرافق والحصول على الخدمات الصحية في إطار من الوضوح وتبسيط المساطر، وذلك عبر نشر كل المعلومات الضرورية المتعلقة بالخدمات المتوفرة بالمؤسسة الصحية.

وطالب الوزير بالتصدي بحزم لكل حالات الابتزاز وللوضعيات المشجعة على ذلك، وتعميم نشر إعلانات “لا للرشوة” مصحوبة بالرقم الأخضر للإبلاغ عن مظاهر الفساد والرشوة 53-53-100-080، وكذا نشر مساطر الاستفادة من الخدمات الصحية وإعلانات واضحة بخصوص الخدمات المقدمة بالمجان والقيام بما يلزم من التدابير التصحيحية والعقابية اللازمة.

وتأتي هاته الإجراءات حسب المصدر ذاته في إطار ما يكتسيه ورش التخليق ومحاربة كل أنواع الفساد والرشوة من أهمية، وكذا حفاظا على سمعة المرفق العمومي، وفي إطار تكريس مبادئ الحكامة الجيدة والشفافية والمساواة في الولوج للخدمات العمومية لكافة المواطنات والمواطنين، كما نص عليها دستور المملكة المغربية ولا سيما الفصلين 154 و155 منه.

واستنادا إلى البرنامج الحكومي، الذي أعطى للنزاهة مكانة مميزة في تعزيز الحكامة الجيدة وتطوير مرفق عمومي ناجع، إلى جانب ما نص عليه برنامج الصحة 2025، الذي يجعل غايته الأسمى تحسين خدمة المواطن، عبر تسطير آليات وبرامج منسجمة ترتكز على ثلاث دعامات أساسية، التي تشكل الحكامة إحدى مرتكزاتها.

شاهد أيضاً

أساتذة التعاقد يستعدون للعودة لساحات الاحتجاج

يخوض “الأساتذة المتعاقدون” خلال لاأسبوع الاخير من هذا الشهر إضراب ليومين في أولى خطواتهم للعودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *