الرئيسية / جهوية / ورزازات…افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

ورزازات…افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

زاكورة نيوز/إدريس اسلفتو 

افتتحت، مساء أمس الخميس ، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون أحواش، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة ورزازات.

هذه الدورة الممتدة من 27 إلى 29 يونيو الجاري، تحت شعار” فنون أحواش.. وثقافات الواحات”  والتي تنظمها وزارة الثقافة والاتصال ، بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات ومجلس جهة درعة-تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والمجلس الجماعي لورزازات، وبتعاون مع المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية.

وزير الثقافة والاتصال، “محمد الأعرج”، في كلمة ألقاها نيابة عنه “محمد بن يعقوب” مدير الفنون بالوزارة، إن مهرجان فنون أحواش يحتفي بالفنون التراثية الأصيلة التي تربط الماضي بالحاضر والمستقبل بحمولات ثقافية فنية وإنسانية.

وأكد الوزير على ضرورة تضافر الجهود من أجل إشعاع هذه التظاهرة الفنية واستثمارها خدمة للتنمية المستدامة، معبرا عن اعتزاز الوزارة باستمراريتها ضمن خريطة المهرجانات الثقافية والفنية بالمغرب حفاظا على هذا الموروث الثقافي اللامادي.

ودعا ” الأعرج” جميع المتدخلين إلى العمل على الحفاظ على هذا الموروث الثقافي، ومواصلة هذا المسار الواعد، والاشتغال على الجوانب العلمية والأكاديمية، بالنظر إلى التحديات المطروحة على هذا الفن من أجل ضمان نقله إلى الأجيال القادمة.

وشهدت الجلسة الافتتاحية لفعاليات المهرجان، التي عرفت حضور عامل إقليم ورزازات،  عبد الرزاق المنصوري، وعدد من المنتخبين والأطر المركزية بالوزارة، تكريم بعض رواد وأعلام فنون أحواش.

حيت شاركة فرق موسيقية واعدة لفن أحواش ، مزجت في أنغامها بين الموروث الثقافي الأمازيغي ،بحمولات تاريخية وثقافية لازالت تقاوم مستحدثات العصر في الاحتفال بالعديد من المناسبات الاجتماعية والدينية ،و تألقت  في ذلك مجموعة من الفرق المحلية والجهوية ،هزت وجدان الجماهير الورزازتية الحاضرة .

ويعرف المهرجان مشاركة أزيد من 700 فنانة وفنان، يمثلون أجود الفرق الفنية، إذ سيحيون سهرات وأمسيات فنية طيلة أيام المهرجان بساحة قصبة تاوريرت .

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

انفجار قنينة “دوليو” يرسل أربعة أطفال لمستعجلات مستشفى مولاي علي الشريف الرشيدية

رشيد ايت سعدان/زاكورة نيوز أصيب أربعة أطفال بحروق بليغة اثر انفجار قنينة “دوليو” في وجههم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *