الرئيسية / محلية / وقفة احتجاجية تزامنا مع محاكمة نشطاء اولاد يحيى لكراير بزاكورة

وقفة احتجاجية تزامنا مع محاكمة نشطاء اولاد يحيى لكراير بزاكورة

امبارك كرزابي

شرعت الغرفة الجنحية لدى المحكمة الابتدائية  في زاكورة أمس الأربعاء  11 شتنبر الجاري في محاكمة، (خ، ا) و (ع،ا) نشطاء قرية اولاد يحيى لكراير بتهم ثقيلة، من بينها إهانة موظفين  عموميين، وبطلب من دفاع المتهمين  قررت هيئة  الحكم  تأجيل مناقشة القضية الى  يوم 9اكتوبر  المقبل لإعداد الدفاع .وتزامنا  مع  هذه المحاكمة نظمت مجموعة من  نساء وشباب قبائل  اولاد يحيى لكراير،  وقفة احتجاجية أمام  ابتدائية زاكورة تضمنا مع  الناشطين المتهمين، ردد خلالها المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بالمتابعة .

وقد تميزت جلسة المحاكمة التي حضرت الجريدة اطوارها بالحضور المكثف لنساء جماعة أولاد يحيى لكراير  وهو ما استنفر كافة   الأجهزة الأمنية من القوات المساعدة  ورجال الأمن بالمدينة .

ويتابع  الناشطان الحقوقيان بتهم تتراوح ما بين “إهانة موظف عمومي بسبب قيامه بعمله. وتهديد القوات العمومية والتحريض على الاحتجاج ..على خلفية مشاركتهما  في الاحتجاجات  التي شهدتها  الجماعة الترابية  اولاد يحيى لكراير سنة 2017 والتي دامت أزيد من 4 اشهر، للمطالبة  بالماء الشروب ومنحة تسير وظروف صحية جيدة.

وصرح الناشط “خالد اوبازك”، للجريدة  أنه  تم الاتفاق  مع السلطات المحلية والاقليمية  أثناء  الاجتماع الأخير،  على ايقاف جميع  المتابعات في حق  المحتجين  إلا أنه مباشرة  بعد  المسيرة التي تم تنظيمها على الأقدام في اتجاه مقر العمالة تم  “اخراج” هذه الملفات  وتسطير المتابعات، مما  يؤكد غياب الإرادة الحقيقية لدى المسؤولين القائمين على تدبير الشأن المحلي والاقليمي في التعاطي الجاد مع مطالب الساكنة ونهجهم سياسة الآذان الصماء والأبواب الموصدة كجواب عن المطالب العادلة والمشروعة”.

واعتبر “أوبازك” أن المسؤولين يتهربون من تلبية مطالب اجتماعية صرفة بسيطة تتعلق بالصحة والتعليم والتشغيل والتنمية.

واضاف أوبازك أن المسؤولين “يتعاملون معنا بالاستهتار والحصار والمتابعات، منها محاكمتنا  أمام الغرفة الجنحية بزاكورة بتهم واهية كيدية وملفقة، تتعلق بالمشاركة في وقفة غير مرخصة والتحريض على الاحتجاج …”

 

شاهد أيضاً

رشيد المرابطي يحرز لقب النسخة الأولى للجري الطويل لزاوية واد إفران

زاكورة نيوز/رشيد ايت سعدان حاز العداء الدولي رشيد المرابطي على لقب النسخة الأولى للجري الطويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *