الخميس , أغسطس 5 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / جهوية / الباحث المغربي عبد المجيد اهرى يتوج بالجائزة العربية للبحث المسرحي

الباحث المغربي عبد المجيد اهرى يتوج بالجائزة العربية للبحث المسرحي

أعلنت الهيئة العربية للمسرح بمناسبة الاحتفال باليوم العربي للمسرح بحر هذا الأسبوع من الشارقة بالإمارات العربية المتحدة عن حصاد الدورة الخامسة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، هذه المسابقة التي خصصتها الهيئة للباحثين الشباب حتى سن الأربعين.
وقد حملت النتائج تتويج الباحث المغربي الشاب الدكتور عبد المجيد اهرى بالجائزة الأولى عن بحثه الموسوم بـ “” بعيدا عن التنميط والتقليد قريباً من التحرر و التجديد: براديغمات المسرح العربي المعاصر”، فيما عادت الرتبة الثانية للباحث أسامة سجيع ابراهيم من سوريا عن بحثه الموسوم بـ “التحرر بين المكان واللا مكان. دراسة للفضاءات المسرحية في ضوء الهيتروتوبيا”، والرتبة الثالثة للباحث محمد مصطفى عمر محمد من السودان عن بحثه الموسوم بـ “الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح – جدلية الممارسة والتنظير: التجارب السودانية “.
وقد سجلت الدورة الخامسة من المسابقة، تنافس ثمان وعشرين باحثا في العالم العربي، فيما تكونت اللجنة العلمية المحكمة من د. ماري الياس من سوريا ود. مدحت الكاشف من مصر ود معز مرابط من تونس.
وتجدر الاشارة إلى أن الباحث المغربي الدكتور عبد المجيد أهرى، قد توج بالنسخة الأولى لهذه المسابقة إبان الدورة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح بالجزائر عن بحثه “المسرح الجديد: من تحلل نظرية الدراما إلى تشكل جماليات ما بعد الدراما”، قبل أن يتوج من جديد بالجائزة الأولى للنسخة الخامسة.
وعن هذا التتويج يقول الباحث المغربي الدكتور عبد المجيد اهرى: بداية أتوجه بأسمى آيات التقدير والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح ولأمينها العام الفنان عبد الله اسماعيل وأعضائها على هذه النافذة المفتوحة الأفق على مسرح عربي جديد ومتجدد.
وعن التتويج بالجائزة الأولى للمسابقة العربية للبحث المسرحي للمرة الثانية بعد النسخة الأولى بالجزائر، هو في نهاية الأمر تتويج للتكوين العلمي الرصين الذي نتلقاه داخل الجامعة المغربية وهو أيضا استمرار للحضور المغربي في منصات التتويج بهذه المسابقة في مختلف نسخها.
وتجدر الإشارة أيضا أن الباحث المغربي عبد المجيد اهرى من مواليد مدينة ورزازات، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات المسرحية من جامعة القاضي عياض بمراكش.

 

 

شاهد أيضاً

نص الخطاب الكامل الذي وجهه الملك إلى الأمة بمناسبة عيد العرش

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم السبت (31 يوليوز)، خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض