الخميس , أغسطس 5 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / عاجل ’’الحزام الأخضر’’ يتوج زاكورة بجائزة الحسن الثاني للبيئة

عاجل ’’الحزام الأخضر’’ يتوج زاكورة بجائزة الحسن الثاني للبيئة

زاكورة نيوز
تُوج المجلس الإقليمي لزاكورة قبل قليل، بجائزة الحسن الثاني للبيئة(صنف مبادرات الجماعات الترابية) في دورتها الثالثة عشر، المنظمة من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة؛ تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وجاء تتويج إقليم زاكورة بهذه الجائزة التي تعنى بالبيئة، خلال حفل لتسليم الجوائز في العاصمة الرباط، من خلال مشروع الحزام الأخضر، الذي انطلق بداية سنة 2019 بعد تزايد العوامل المساهمة في تدهور البيـئة في إقليم زاكورة، خصوصا تقلص الغـطاء الأخـضر نتيجة انخفاض منسوب المياه وندرة الأمطار، وزحف الرمـال وتـكاثف شدة تواتر الـعواصف الـترابية.
ويعتمد التنـفيذ الجـيد لهذا المشروع البيئي على حسن التخـطيط والتنسـيق بين مختلف مراحله، حيث تم الـمزج بين الجانب البرنـامجي والتنـظيمي للمشروع لضمان الإنجاز السلس لمختلف العملـيات المبرمجة، كما أحدثت ثلاث لجان تعمل جنبا الى جنب لتنفيذ عمليات وأنشطة المشروع منها لجنة الإشراف التي يترأسها عامل الإقليم وتتكون من كافة الشركاء والمصالح الخارجية المعنية، وذلك بهذف تحديد الأهداف والأنشطة الرئيسية للمشروع ،وتحقيق الالتقائية والتكامل بين الشركاء وباقي المتدخلين ،بالإضافة إلى تعبئة الشركاء والموارد المالية والتقنية لتنفيذ المشروع.

وتسلم الجائزة عبد الرحيم شهيد، رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، الذي أعرب بالمناسبة عن شكره للقيمين على الجائزة، واعتزازه بتتويج مشروع “الحزام الأخضر” لزاكورة الذي يعكس العمل الجماعي وروح الشراكة التي قام عليها البرنامج.

أهداف

ويهدف هذا مشروع البيئي المهيكل الحزام الأخضر إلى استغلال المياه المعالجة الصادرة عن محطة التصفية للمياه العادمة؛ وتعزيز رصيد الإقليم من القطاع الغابوي بخلق فضاء يوفر الحماية للتنوع الاحيائي؛ والحد من زحف الرمال القادمة من الجهة الجنوبية الغربية؛ بالإضافة إلى حماية المدينة من تأثيرات الرياح القوية المحملة بالغبار، من خلال المساهمة في تلطيف الجو بالمدينة؛ وكذا تعزيز رصيد المدينة من المساحات الخضراء وأماكن الترفيه.

كما ينتظر من المشروع تحقيق أهداف أخرى ذات أبعاد علمية اقتصادية وترفيهية بتوفـير فضاءات للريـاضات والأنـشطة التي تـمارس في الهواء الـطلق، وتعزيز امكانات البحث العلمي وتطوير القدرات في مجال البيئة، بالإضافة إلى توفير مجال لاحتضان بعض الأنشطة الاقتصادية والسياحية.

المكونات

ويتكون مـشروع الحزام الأخضر من أربع مكونات أساسية، هي التشجير بغرس حوالي 120 ألف شجرة على مساحة 300 هكتار؛وسقي الأشجار باستعمال المياه المعالجة الصادرة عن محطة التصفية للمياه العادمة؛ واستعمال الطاقة الشمسية لضخ المياه وسقي الأشجار، بالإضافة إلى إحداث منبت لتوفير الشتائل بشكل ذاتي.

الشركاء

وأنجز هذا المشروع بالإضافة إلى المجلس الإقليمي حامل المشروع، بشراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية، الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، مجلس جهة درعة تافيلالت، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

الجائزة

يذكر أن جائزة الحسن الثاني للبيئة التي تنظمها سنويا وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة أحدثت لتشجيع الإجراءات والمبادرات التي تساهم في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في المجالات التالية: البحث العلمي والتقني، والإعلام، والعمل الجمعوي، ومبادرات المقاولات، ومبادرات الجماعات الترابية.

شاهد أيضاً

بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة حول تأجيل الانشطة الملكية بمناسبة عيد العرش

بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة تعلن، أنه اعتبار لاستمرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض