الجمعة , يوليو 1 2022
الرئيسية / أخبار / ركود ثقافي غير مسبوق في مدينة زاكورة

ركود ثقافي غير مسبوق في مدينة زاكورة

زاكورة نيوز

كشف شهر رمضان المبارك عن تراجع ثقافي غير مسبوق تعيشه حاضرة درعة مدينة زاكورة، باستثناء مبادرات فردية لفاعلين ثقافيين.

وكانت مدينة زاكورة تعرف رواجا ثقافيا طيلة السنوات الماضية، خاصة في شهر رمضان، جعلها مدينة ثقافية بامتياز باحتضانها لمهرجانات وملتقيات ثقافية مشهورة وطنيا ودوليا.

أسباب ذاتية وموضوعية

وحسب الفعاليات الثقافية التي سألتها زاكورة نيوز عن أسباب هذا التراجع الثقافي، فيرجع ذلك إلى أسباب ذاتية منها عدم قدرة الفاعلين الثقافيين على التأقلم مع وضع مابعد كورونا وتبني مشاريع ثقافية تراعي التحولات القيمية والثقافية الراهنة، بالإضافة إلى تقديم منتوج ثقافي قادر على ضمان استمرارية الفعل الثقافي في ظل غياب الدعم العمومي.

كما يفسر هذا الركود دائما حسب فعاليات ثقافية إلتقتها زاكورة نيوز، بتوقف الدعم العمومي، و “ضعف الوعي الثقافي لدى المسؤولين المشرفين على برامج دعم الجمعيات الثقافية”، وكذا تفشي البيروقراطية وعدم وضوح آليات دعم القطاعات الحكومية المركزية للمشاريع الثقافية على الصعيد الموطني.

بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية الثقافية بالمدينة، وغياب قاعات للعروض التي تتوفر على شرط تقديم عرض فنية وثقافية؛ إذ لا تتوفر المدينة إلا على مركز ثقافي واحد.

زيادة على ذلك الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، والتي أفرزت حالة الانكفاء على البحث اليومي عن لقمة العيش ، واعتبار كل ما هو ثقافي وفني ترفا وقطاعا ثانويا غير منتج.

وفي معرض الحديث عن الاقتراحات والحلول الممكنة لإعادة الوهج الثقافي لحاضرة درعة، رأت الفعاليات الثقافية بالمدينة ،والتي التقيناها، ضرورة عقد مناظرة إقليمية تجمع الفاعلين الثقافيين والمسؤولين الحكوميين والمنتخبين من أجل البحث عن حلول ناجعة لبلورة مشروع ثقافي جديد في الإقليم.

مشروع ثقافي قوامه الانفتاح على المؤسسات الاقتصادية وعقد اتفاقيات شراكة مع الجماعات الترابية والجامعة والفاعلين الثقافيين من أجل إعادة ترتيب المسار الثقافي بالمدينة.
يذكر أن إقليم زاكورة كان يعرف دينامية ثقافية غير مسبوقة طيلة السنوات الماضية، مكنته من الريادة جهويا ووطنيا، لكن جائحة كورونا أدت إلى ركود ثقافي غير مسبوق.

شاهد أيضاً

تلميذة من ميدلت تحصل على أعلى معدل للباكالوريا بجهة درعة تافيلالت

كشف مصدر مسؤول من أكاديمية التربية والتعليم بجهة درعة تافيلالت أن أعلى معدل في نتائج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض