الجمعة , يوليو 1 2022
الرئيسية / أخبار / اتفاقية غير مسبوقة بين “رونو” و”مناجم”.. هل يتحول المغرب لقبلة لصناعة السيارات الكهربائية

اتفاقية غير مسبوقة بين “رونو” و”مناجم”.. هل يتحول المغرب لقبلة لصناعة السيارات الكهربائية

أعلنت مجموعة “رونو” الفرنسية لصناعة السيارات، ومجموعة “مناجم” وهي شركة مغربية تعمل في قطاع التعدين والمعالجة الهيدرومتلوجية، اليوم الأربعاء، عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تأمين إمدادات كبريتات الكوبالت منخفضة الكربون لصناعة البطاريات الكهربائية.

وأفاد بيان صادر عن شركة “رونو”، أن هذه الاتفاقية، تنص على تحمل مجموعة “مناجم” مسؤولية توفير 5 آلاف طن من كبريتات الكوبالت لصالح شركة “رونو” لمدة 7 سنوات، ابتداء من سنة 2025.

ويتيح هذا التعاون المباشر بين شركة لصناعة السيارات وفاعل في قطاع المناجم ضمان استخدام نظام تتبع على المدى البعيد لسلسلة إمدادات الكوبالت لصناعة البطاريات.

وتستعد “مناجم” لبناء مصنع يتواجد داخل مجمع كماسة الصناعي في المغرب لتحويل خام الكوبالت إلى كبريتات الكوبالت.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذه الاتفاقية مع المجموعة المغربية، ستضمن الشركة الفرنسية إمدادات كبريتات الكوبالت بكميات مهمة، وهو ما يمثل طاقة سنوية لانتاج البطاريات تصل إلى 15 جيجاوات ساعة.

كما تشمل الاتفاقية كذلك إمكانية قيام مجموعة “مناجم” ومجموعة “رونو” وشركائهما في التحالف بتطوير تعاون محتمل في مجال توريد كبريتات المنغنيز والنحاس وإعادة تدوير مواد البطاريات في حلقات قصيرة.

وتهدف “رونو” إلى خفض بصمة الكربون لبطارياتها بنسبة 20 بالمائة بحلول عام 2025 وبنسبة 35 بالمائة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2020.

شاهد أيضاً

المغرب يُطلق حملة للحد من تبذير المياه

أطلقت وزارة التجهيز والماء حملة لتوعية مختلف المواطنين بضرورة الحد من تبذير المياه، وذلك نظرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض