الأربعاء , أغسطس 17 2022
الرئيسية / محلية / عامل زاكورة يدشن مشاريع تنموية بحوالي 40 مليار
فؤاد حجي عامل إقليم زاكورة

عامل زاكورة يدشن مشاريع تنموية بحوالي 40 مليار

زاكورة نيوز

من المنتظر أن يعطي فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة إنطلاقة العشرات من المشاريع التنموية بإقليم زاكورة خصصت لها اعتمادات مالية تقارب حوالي 40 مليار سنتيم، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى 23 لعيد العرش المجيد.

وتهم هذه المشاريع الماء الصالح للشرب، البنيات التحتية وتهيئة المدينة وقطاعات الصحة والتعليم والرياضة والشباب وحماية الواحة وفك العزلة ومشاريع أخرى ينتظر أن يكون لها وقع كبير على الساكنة.

وساهم في تمويل هذه المشاريع التنموية كل من،عمالة زاكورة، المجلس الإقليمي، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الجماعات الترابية، مجلس جهة درعة تافيلالت ، المديرية العامة للجماعات المحلية، وعدد من القطاعات الوزارية المعنية.

وبخصوص التوزيع الجغرافي لهذه المشاريع فقد استفادت مدينة زاكورة من مشروع تهيئة ساحات عمومية بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، كما ستعرف المدينة تهيئة المدارات الطرقية، وملاعب القرب، وكذا بناء الثانوية الإعدادية ابوبكر الصديق.

كما نالت منطقة المعيدر حصة الأسد من هذه المشاريع ومنها مشاريع طرقية ومشاريع في قطاع الصحة، ومشاريع التطهير السائل، وعدة مشاريع اجتماعية.

وبدورها ستحضن باقي الجماعات مشاريع اجتماعية وتنموية مهمة ومنها جماعات بني زولي الكتاوة تافتشنا وغيرها.

ومن المشاريع المهمة التي سترى النور في الإقليم برنامج حماية الواحات من الحرائق باعتمادات مالية قدرت ب 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم)، بمساهمة كل من المجلس الإقليمي،مجلس الجهة، وكالة الواحات، المركز الجهوي للاستثمار الفلاحي، والوقاية المدينة.

وينتظر أن تنعكس هذه المشاريع المهمة على الجوانب السوسيو اقتصادية للساكتة، وتحسين الولوج إلى خدمات الصحة والتعليم، وفك العزلة وحماية البيئة وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

شاهد أيضاً

هؤلاء شملتهم الحركة الانتقالية لرجال السلطة بإقليم زاكورة

زاكورة نيوز أفادت مصادر خاصة لزاكورة نيوز أن الحركة الانتقالية (غشت 2022) التي أعلنت عنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض