الأربعاء , ديسمبر 7 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / محلية / نقاش بزاكورة حول زراعة الدلاح.. الحكومة تمنع الدعم عن الدلاح والأفوكا والحوامض

نقاش بزاكورة حول زراعة الدلاح.. الحكومة تمنع الدعم عن الدلاح والأفوكا والحوامض

زاكورة نيوز

أفاد مقرر مشترك بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الميزانية أنه تقرر وقف الدعم عن الزراعات غير المؤهلة للدعم بالنسبة لمشاريع الري الموضعي، ويتعلق الأمر بالأفوكادو والحوامض والبطيخ الأحمر.

وأوضح المقرر، الذي يتوفر موقع “زاكورة نيوز” على نسخة منه، أن وزير الفلاحة محمد صديقي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أكدا أن تطبيق مقتضيات هذا المقرر المشترك يسند للمصالح المعنية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ولوزارة الاقتصاد والمالية، كل واحد حسب اختصاصه.

وحسب المقرر، تطبق هذه القرارات على مشاريع الري الموضعي التي تم بشأنها إيداع ملفات طلب الموافقة القبلية ابتداء من 11 يوليوز 2022، تاریخ نشر القرار المشترك رقم 1323.22 بالجريدة الرسمية.

التقنين والبديل

وتعالت أصوات في الجنوب الشرقي، خاصة في إقليم زاكورة، تطالب السلطات الحكومية والإقليمية باستصدار قرار لتقنين زراعة زراعة البطيخ الأحمر على مستوى الإقليم.

من جهتهم، يتخوف مزارعو الدلاح من صدور قرار يمنعهم من زراعة هذه الفاكهة، على غرار قرار منع زراعتها في إقليم طاطا المجاور.

ويطالب هؤلاء بحلول بديلة تجنبهم خسائر مادية جسيمة قد يتكبدونها في حال صدور قرار مماثل.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صرح في ندوة صحفية مارس الماضي، بأن الحكومة قررت منع زراعة الدلاح هذه السنة في إقليم طاطا لمواجهة ندرة المياه، ما يؤثر على توفير المياه الصالحة للشرب للساكنة.

ترخيص مسبق

وسبق لوزارة الداخلية أن وجهت تعليمات تقييدية صارمة للسلطات المحلية بالعديد من جهات المملكة، تنص على ضرورة الحصول على ترخيص قبل مباشرة زراعة بعض الحوامض والبطيخ الأحمر.

شاهد أيضاً

تاكونيت.. نسخة جديدة من المهرجان الدولي تراث بلادي

تنظم جمعية أجيال درعة لإحياء الموروث المحلي والتنمية الدورة السادسة “للمهرجان الدولي تراث بلادي” بتاكونيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زاكورة نيوز

مجانى
عرض