الخميس , فبراير 2 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / طبيبة واحدة و 0 مركز لإيوائهم.. تجدد الدعوات للتكفل بأصحاب الأمراض النفسية بزاكورة

طبيبة واحدة و 0 مركز لإيوائهم.. تجدد الدعوات للتكفل بأصحاب الأمراض النفسية بزاكورة

زاكورة نيوز

تشهد مدينة زاكورة، تناميا متزايدا لظاهرة انتشار المرضى المختلون عقليا بالشوارع والأحياء، ما بات يهدد سلامة وأمن المواطنين بالمدينة ومناطقها المجاورة.

ويعتبر هؤلاء، والذين لا توجد إحصائيات رسمية لعددهم على مستوى إقليم زاكورة، بمثابة قنبلة موقوتة تستوجب التساؤل عن مدى قوة وصلاحية النظام الصحي المخصص لهذه الفئة من المرضى.

وبعد حادث إلقاء شخص يعاني اضطرابات عقلية لنفسه في بئر مهجورة وسط حي أسرير بزاكورة، تجددت مطالب فاعلين على منصات التواصل الاجتماعي في المنطقة بضرورة الإسراع في العناية بهذه الفئة من المرضى العقليين، وتطرقوا إلى النقص الواضح في عدد الأطباء ذوي الاختصاص وغياب مراكز العلاج المؤهلة، والبنية التحتية الكافية لإيواء هؤلاء المختلين عقلياً.

وتوجد في إقليم زاكورة طبيبة مختصة وحيدة، تحضر يومين في الشهر، فيما لا يوجد في هذا الإقليم الشاسع ولا مركز لإيواء المختلين عقليا، حيث يتم بعث البعض منهم إلى مركز يوجد على مستوى مدينة ورزازات.

وإذا كنا نشاهد يوميا مختلين عقليا، يجوبون الشوارع الرئيسية والأزقة بكل حرية في مدينة زاكورة وتمكروت وأكدز وتاكونيت وغيرها، فالكثير منهم يوجدون مقيدين خلف جدران منازل أهاليهم، و البعض منهم يقومون بسلوكات عدوانية تسبب الأذى البالغ لأسرهم.

واستنكر نشطاء عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، غياب تدخل المسؤولين والمراكز  المسؤولة عن هذه الفئة في إقليم زاكورة.

وإلى جانب الفوضى التي يثيرها هؤلاء المرضى بالشارع العام، يفضل معظمهم المشي وهو نصف عار أو عار تماما، مع القيام بتصرفات غريبة، أمام أنظار الساكنة.

وتتحدث لغة الأرقام على الصعيد الوطني، عن وجود 27 مؤسسة حكومية لمعالجة الأمراض العقلية في البلاد، وضم القطاع العام لحوالي 170 طبيباً نفسياً فقط، وهي أرقام صادمة ولا ترقى إلى مغرب القرن الواحد والعشرين حيث التركيز على الإنسان كقاطرة للتنمية البشرية.

شاهد أيضاً

وقع مشاريع بالملايير.. الوزير بركة يترأس المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون بزاكورة

زاكورة نيوز تم صباح اليوم بمقر عمالة إقليم زاكورة توقيع اتفاقيتين، بغلاف مالي يناهز 240 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زاكورة نيوز

مجانى
عرض