الخميس , فبراير 2 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / ثانوية الرازي التأهيلية تحتضن ندوة علمية في موضوع العنف ضد النساء

ثانوية الرازي التأهيلية تحتضن ندوة علمية في موضوع العنف ضد النساء

تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 17-51، ولاسيما المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، وتحت شعار المرأة غاية وليست وسيلة، نظمت جمعية بسمة اللغة الانجليزية و معهد شكسبير لتعليم اللغات والتربية والتكوين والتنمية، بشراكة مع ثانوية الرازي التاهيلية وجمعية آباء وأمهات تلميذات وتلاميذ ثانوية الرازي التأهيلية ندوة علمية في موضوع العنف ضد النساء.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار تنزيل المشروع الإقليمي المتعلق بتعزيز التسامح والتعايش، ونبذ السلوكات المشينة بالوسط المدرسي.

فقد تم افتتاح الندوة بتلاوة التلميذة إكرام البوراحي لآيات من الذكر الحكيم، ثم وقف الحضور لتحية النشيد الوطني الخالد، وبعدها ألقى السيد ع الرحمان بوحفيظ مدير ثانوية الرازي التأهيلية كلمة افتتاحية ترحيبية، وعقب ذلك أحيلت الكلمة للإطار التربوي والفاعل الحقوقي الأستاذ ع الحق بوستة الذي قدم ورقة علمية استعرض فيها ظاهرة العنف الرقمي، كشكل من أشكال العنف الممارس على المرأة. ففي البداية أكد المؤطر على أهمية موضوع الندوة وراهنيته، مشيرا إلى أهم أبعاده الايجابية على المتعلمين خاصة وعلى المجتمع عامة، لدى أشار المحاضر إلى دلالة وغايات مشروعapt2cفي مجال التربية الحقوقية والتكوين الذاتي للمجتمع التربوي، ومن أجل اشراك المتعلمين بفعالية في موضوع الندوة خلق الباحث نقاشا وتواصلا مع المتعلمين حول مفهوم العنف الرقمي، وأهم أشكاله، إلى جانب دوافع وأهداف ممارسته، كما قارب العرض موضوع الفئات المستهدفة منه ، وأهم الأضرار والآثار الناجمة عن ذلك. وفي الأخير اختتم الأستاذ ورقته البحثية باقتراح دراسة حالة على المتعلمين بغية تحفيزهم على الانخراط في الوعي بخطورة ظاهرة العنف الرقمي، وجعلهم يسهمون في ابتكار حلول ومقترحات لتجاوز هذه الظاهرة.

أما المحطة الثانية من هذه الندوة ، فكان موضوعها آليات معالجة الإسلام لظاهرة العنف ضد المرأة، حيث بين الأستاذ محمد عزى ،مفهوم العنف في الإسلام، ، ثم أعقب ذلك تقديم المؤطر لنماذج وأمثلة عن معالجة الإسلام للعنف ضد المرأة ، رام من خلالها تقريب المتعلمين من سبل الحد من العنف ضد المرأة، مبرزا رقي الشريعة الاسلامية وسبقها النوعي والكمي في التصدي لهذه الظاهرة بأسلوب تربوي، يتأرجح بين الترغيب والترهيب، الذي من شأنه أن يعزز وعيا ثقافيا عند التعلمين، في إطار تربوي يركز على تعزيز قيم التعاون والحوار والتعايش وقبول الاختلاف لدى المتعلمين.

ولعل بوادر هذا الأمر تجلت في التفاعل الايجابي للمتعلمين في مناقشة موضوع الندوة حيث قدم بعضهم عدة تساؤلات حول السبل القانونية والتربوية والثقافية الكفيلة بالتصدي لهذه الظاهرة.

ووعيا منهم بأهمية نشر ثقافة التعايش، والتسامح ونبد السلوكات المشينة في الوسط المدرسي أكد المؤطرون على أن تنظيم هذه الجلسات الثقافية التواصلية،من بين الأعمال التي تستحق التنويه والإشادة.  

وفي ختام أنشطة هذه الندوة قامت الجهة المنظمة (جمعية بسمة للغة الانجليزية،معهد شكسبير لتعلم اللغات)بمنح شواهد المشاركة، وهدايا تذكارية على المشاركين والمساهمين في تأطير وتنظيم هذه الندوة، كما لا يفوت جمعية بسمة للغة الانجليزية ومعهد شكسبير وشركائهما، التوجهبأرقى عبارات التقدير والاحترام والعرفان، للمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بزاكورة على دعمها المتواصل لمختلف الأنشطة الثقافية، ولكافة المتدخلين والشركاء مكونات ثانوية الرازي التأهيلية، من أطر تربوية وإدارية، الذين قدموا يد العون لإنجاح هذه ، الندوة،خدمة للمتعلمين. متمنيين التوفيق لجمعية بسمة وشركائها في تقديم مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية للتلاميذ بإقليم زاكورة.

شاهد أيضاً

منظمة الفلاحين الصغار بأروي تدعو إلى التعاون مع السلطات لتطبيق قرار تقنين زراعة البطيخ بزاكورة

عبرت المنظمة الديموقراطية للفلاحين الصغار، المكتب الإقليمي لزاكورة، عن ارتياحها الكبير لتفاعل السلطة المحلية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زاكورة نيوز

مجانى
عرض