الخميس , فبراير 2 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / فعاليات بزاكورة تستهجن تطاول البرلمان الأوروبي على السيادة الداخلية للمغرب

فعاليات بزاكورة تستهجن تطاول البرلمان الأوروبي على السيادة الداخلية للمغرب

زاكورة نيوز

عبر المشاركون في الندوة الوطنية في موضوع “القضية الوطنية، المسارات الديبلوماسية والرهانات الاستراتيجية”،التي نظمت اليوم السبت بزاكورة، عن استهجانهم العميق ورفضهم القاطع، أن يتطاول البرلمان الأوروبي على سيادتنا الداخلية ويعطي لنفسه ، حرية الحكم على مسار حقوقي مشرف، يحظى باعتراف الخصوم قبل الأصدقاء.
وزاد المصدر ذاته أن تقييم المغرب من طرف شركائه الأوروبيين، لا بد أن تتم على أساس منطق التعقل ومبادئ المساواة في السيادة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلدنا.

المشاركون في الندوة التي نظمها مختبر القانون العام وحقوق الإنسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، بشراكة مع المجلسين الإقليمي والجماعي لزاگورة ومنتدى بني زولي للتنمية والتواصل، أعلنوا عن تثمين المكاسب الديبلوماسية غير المسبوقة التي حققها المغرب داخل المنتظم الدولي، بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مما مكن من محاصرة خصوم الوحدة الوطنية والتصدي للأطروحة الانفصالية وداعميها.

كما أعلن البلاغ الختامي للندوة عن استعداد الفعاليات المشاركة للمساهمة في مشروع الترافع المدني حول القضية الوطنية بناء على توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي ما فتأ يؤكد من خلالها على دور هيئات المجتمع المدني في الدفاع عن القضية الوطنية.

كما تم الإعلان عن إنشاء منتدى زاگورة للترافع عن القضية الوطنية، بشراكة بين مختبر القانون العام وحقوق الانسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، ومنتدى بني زولي للتنمية والتواصل وباقي هيئات وفعاليات المجتمع المدني، بإقليم زاكورة.

بالإضافة إلى ذلك سيتم الإعلان في المستقبل عن مشروع متكامل للترافع المدني عن مغربية الصحراء يشتمل على مجموعة من المحاور، تهدف إلى تعزيز قدرات جمعيات المجتمع المدني والفاعلين الجمعويين في مجال الترافع عن القضية الوطنية، وتأهيل الفاعلين المدنيين لمواجهة الطروحات المعادية للوحدة الوطنية

وشكل اللقاء فرصة لتسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي حققها المغرب في قضية الصحراء المغربية، والمتجلية بشكل خاص في الدعم الدولي المتزايد لمشروع الحكم الذاتي كحل جدي وواقعي لهذا الصراع المفتعل.

وشارك في الندوة نخبة من الأكاديميين والمثقفين والباحثين والخبراء من بينهم ، عمر شرقاوي، سعيد خمري، حسن دنان، محمد الداودي، أحمد الميساوي، عبد الكبير أجميعي، محمد شادي، ومهدي منشيد ورشيد المدور، بالإضافة إلى منتخبين وبرلمانيين وفعاليات سياسية ومن المجتمع المدني.

شاهد أيضاً

منظمة الفلاحين الصغار بأروي تدعو إلى التعاون مع السلطات لتطبيق قرار تقنين زراعة البطيخ بزاكورة

عبرت المنظمة الديموقراطية للفلاحين الصغار، المكتب الإقليمي لزاكورة، عن ارتياحها الكبير لتفاعل السلطة المحلية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زاكورة نيوز

مجانى
عرض