الجمعة , أكتوبر 18 2024
أخبار عاجلة

أحزاب مغربية تقترح امتيازات للناخبين لتشجيعهم على التصويت

وتتضمن مقترحات الأحزاب الثلاثة بهذا الخصوص “اعتبار التصويت شرطا ترجيحيا عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا”، واعتبار التصويت شرطا ترجيحيا كذلك “للاستفادة من الخدمات والبرامج الاجتماعية، كالسكن الاجتماعي، الإنعاش الوطني، الدعم والتكافل الاجتماعي”.

كذلك، اقترحت المذكرة “إعفاء المصوتين من الشباب من أداء واجبات التنبر للحصول على بطاقة التعريف الإلكترونية” وتمكينهم من “إعفاء جزئي من واجبات التنبر للحصول على جواز السفر البيومتري”.

بالإضافة إلى ذلك تقترح أحزاب المعارضة تشجيع الشباب على المشاركة في الانتخابات عن طريق “القيد التلقائي للبالغين 18 سنة  في اللوائح الانتخابية من طرف السلطة، مع القيام بحملة لتمكين الشباب من البطاقة الوطنية”.

ومن المواضيع الأخرى التي توقفت عندها المذكرة أيضا مشاركة مغاربة الخارج في الانتخابات سواء كمصوتين أو كمرشحين، حيث دعت بهذا الخصوص إلى “العمل على تفعيل مقتضيات الفصل 17 من الدستور الذي يكفل حق المغاربة المقيمين بالخارج بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات”.

أما بخصوص الحملة الانتخابية فقد دعا المصدر إلى “عدم اعتبار وجود الرموز الوطنية والنشيد الوطني وكذا اللونين الأحمر والأخضر في المنشورات والمطبوعات الدعائية أو استعمالها في مهرجانات الحملات الانتخابية من موجبات الطعن” كما دعا إلى “تقليص مدة الحملة الانتخابية إلى عشرة أيام (بدل 14 يوما)”.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *