الجمعة , أكتوبر 18 2024
أخبار عاجلة

جمعية نساء أولاد عثمان تنظم معرضا للمنتوجات المحلية

  تنظم جمعية نساء أولاد عثمان معرض المنتوجات المحلية ,بدوار أولاد عثمان جماعة أولاد يحيى لكرا ير ,وذلك أيام 1/2و3 من الشهر الجاري بمقر الجمعية بمشاركة واسعة و غير مسبوقة للمرأة القروية من خلال عرضهم لمنتوجات محلية الصنع أبدعت أناملهن في حبكها و حياكتها , بأدوات ووسائل عمل بسيطة بفعل محدودية إمكانيات الجمعية .حيث شمل رواق المعرض ( معرض الزرابي , منتوجات تجميلية وعطور طبيعية, ,مناديل , لوحات تشكيلية من انجاز نساء محو ألامية …).مبرزين بذلك قدرتهم على تخطي النظرة الكلاسيكية للمرأة القروية .

     في تصريح للسيدة زينب العثماني رئيسة الجمعية ,اعتبرت  أن هذا المعرض جاء نتيجة تظافر جهود كل النساء و رغبتهن في مثل هكذا نشاط لإبراز قدراتهن في مجال الخياطة التقليدية والمنتوجات المحلية . مؤكدة على مساهمة الجمعية في تنمية قدراتهن و مواكبتهن في برنامج محو ألامية و ما بعد محو ألامية  من أجل تدبير معيشهن اليومي بشكل لائق .وهذا تأتى من خلال نسج قصيدة زجلية بعنوان  المرأة المتعاونة لمرأة استفادة من هذا البرنامج .

     وقد عرف المعرض مشاركة مجموعة من الجمعيات النسائية ( جمعية الاتحاد النسوي لدوار اعكوبت و جمعية نساء زاكورة… ) الذين أثثوا المعرض بأشكال متنوعات للمنتوجات من قبيل مناديل طرزت عليها بأشكال هندسية ذات احترافية تنم على أن المرأة القروية بمقدورها الخروج من دائرة الانطوائية الى فضاء الإبداع . ولوحظ إقبال كبير من طرف زوار المعرض لساكنة دوار أولاد عثمان و الدواوير المجاورة , بل استقطب زوار من جنسيات عالمية كفرنسا و أمريكا بفعل قرب المعرض من منطقة سياحية ( قصبة القايد العرابي أولاد عثمان ), كما عبرت المشاركات في المعرض على أهمية هذه المبادرة لتشجيعهن في تطوير عملهن في منطقة يعتبر العمل الجمعوي حكرا ذكوريا ,

    وللإشارة أن برنامج هذا المعرض جد متنوع بفقرات ثقافية و مسرحية من إبداع النساء أنفسهن يجسد وعيهن و رغبتهن في فهم طبيعة المرحلة المجتمعية للنساء .

    وهنا أمكننا القول أن جمعية نساء أولاد عثمان رغم شح الإمكانيات المادية .اتخذت على عاتقها مواكبة ورش التنمية و تنمية الدينامية المجتمعية النسائية التي انخرطت فيها  بلادنا.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *