الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة

حوار مع رضوان فضيل ..سنة من تدبيره قطاع التربية الوطنية بزاكورة ماذا تحقق؟

في هذا الحوار مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم والأولي والرياضة بزاكورة رضوان فضيل تستعرض زاكورة نيوز النتائج التي تحققت في سنة من تدبيره لقطاع التربية الوطنية بالإقليم والنتائج التي تحققت خلال الموسم الدراسي الماضي والمشاريع المستقبلية خلال المسوم الدراسي المقبل.

كان أول سؤال موجه للمدير الإقليمي للوزارة بزاكورة هو النتائج التي حققها الإقليم في مختلف الامتحانات الاشهادية، خاصة أن هذه النتائج ارتفعت هذه السنة بعد تراجع في الثلاث السنوات الماضية.

في هذا المحور تطرق الحوار للعرض التربوي بالإقليم والوقع على تطور مستوى التلاميذ والتلميذات بالإقليم.

مدارس الريادة والنتائج التي حققها هذا المشروع التجريبي خلال الموسم الماضي من المواضيع التي تطرق لها هذا الحوار.

إشكالية الهدر المدرسي من المشاكل المطروحة بحدة في المنظومة التربوية في المغرب، لذلك فالسؤال حول مجهودات المديرية الإقليمية بزاكورة للتصدي لهذه الظاهرة يبقى مطروحا خاصة أن الإقليم يصنف ضمن الأقاليم الهشة اقتصاديا والمترامي الأطراف من حيث الجغرافيا.

من الأسئلة المطروحة كذلك هي ضمان الحق الدستوري في التمدرس للأطفال في وضعية خاصة في وضعية خاصة، والمجهودات التي بدلتها المديرية في هذا الباب.

تدريس الأمازيغية من الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها بلادنا، ماذا حققت زاكورة في هذا الملف؟

ونوه رضوان فضيل في نهاية هذا الحوار بالإنخراط الإيجابي لمختلف مكونات المنظومة التربوية والشركاء المؤسساتيين بالإقليم في ورش الإصلاح الذي أطلقته الوزارة، وبالدور الكبير للسلطات الإقليمية في احتضان قطاع التعليم وبتدخلاتها المركزية في عدة محاور التي تهم المنظومة التربوية.

نشر من قبل: م.ا

ربما أعجبك أيضا

استنكروا ضياع مياه الفيضانات.. فاعلون بزاكورة يطالبون ببناء سدود بمحاذاة الشعاب وعلى طول وادي “درعة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *