الأحد , يوليو 14 2024
أخبار عاجلة

أبرز 20 حدثا ميًز سنة 2017 بإقليم زاكورة

زاكورة نيوز

سنة أخرى ترخي سدولها، طاوية بين سطور فصولها أحداثاً هامة بحلوها ومرها، سنة كانت سياسية بامتياز بإقليم زاكورة  ، زاكورة نيوز تعيد تركيب 20 حدثا بارزا ، شهده الإقليم خلال هذه السنة التي ودعناها يوم أمس ، الأحداث تهم مجالات مختلفة منها أحداث سياسية و رياضية وثقافية و أحداث متنوعة أخرى.

1- أعفاء عامل زاكورة على خلفية بلاغ للديوان الملكي

شكل إعفاء عبد الغني الصمودي العامل السابق لإقليم زاكورة و إحالته على المجلس التأدبي ، أبرز حدث حضي بمتابعة الرأي العام المحلي و الجهوي قبل نهاية السنة بأسابيع قليلة،وذلك بعد ورود اسمه  ضمن لائحة العمال الذين طالهم الإعفاء، على خلفية نتائج التقرير الذي تسلمه الملك محمد السادس، من يد عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، والذي تضمن أبحاثا وتقارير ميدانية تتعلق بالتتبع المستمر لعمل رجال السلطة بمختلف جهات المملكة.

وتم تكلف محمد الكاملي  الكاتب العام للعمالة لتدبير شؤون إقليم زاكورة كعامل بالنيابة ، و في انتظار تعيين العامل الجديد بشكل رسمي.

2- احتجاجات الماء و ما اعقبها من اعتقالات و تدخل ملكي لحل الأزمة

احتجاجات الماء باقليم زاكورة أو مابات يعرف في الإعلام ’’باحتجاجات العطش’’ شكلت بدورها أبرز حدث شهدته مدينة زاكورة ، أدى إلى تناسل أحداث أخرى لا تقل أهمية حسب المتتبعين.

و دفع الانقطاع المتكرر  للماء الصالح للشرب بالمدينة ، الساكنة للخروج احتجاجا على “أزمة العطش”، مما أسفر عن أحداث ’’الأحد الأسود ’’ الذي خلف إصابات واعتقالات بالعشرات من بينهم قاصرين ، و تمت محاكمة بعض المعتقلين بتهم جنائية ثقيلة.

بعدها تدخل الملك محمد السادس ليعطي تعليماته للحكومة قصد حل أزمة الماء التي تعرفها عدد من مناطق البلاد و تسريع وثيرة الاستثمارات التي تهم قطاع الماء ، بعدها قامت الوزيرة المنتدبة في الماء بزيارة لإقليم زاكورة وقفت خلالها على سير أشغال بناء سد أكدز و أشغال محطة التحلية التي ستستفيد منه مدينة زاكورة.

و بالموزاة مع ذلك طالبت عدد من هيئات المجتمع المدني و الهيئات المنتخبة بضرورة تقنين زراعة البطيخ الأحمر ، باعتباره عاملا مساعدا في استنزاف الفرشة المائية بالإقليم.

3 – الانتهاء من تصوير أغنية ’’زاكورة الغزالة ’’

كما عرفت السنة التي نودعها ، عملا فنيا يتغنى بحاضرة درعة ، بعد أن أنهى الفنان نعمان لحلو تصوير كليب أغنتيه  الجديدة  بعنوان ” زاكورة الغزالة “، التي تم انتاجها من طرف المجلس الاقليمي لزاكورة .

الكليب تم تصويره بعدد من المواقع التاريخية والسياحية بإقليم زاكورة ، الزاوية الناصرية بتمكروت، بني زروال، محاميد الغزلان، منطقة ازارين ، مناطق وجود نقوش حجرية بها إلى ما يفوق 5000 سنة

الفيديو كليب تمّ تصويره بتقنيات عالية، تحت إشراف المخرجة بوبكدي، وفريق عمل ضخم يقارب 60 فرداً، فيما عادت بطولة الكليب إلى الفنانة المغربية المقيمة في فرنسا حنان زهدي.

الأغنية تسلط الضوء على عدد من المواضيع والثيمات، منها الواحات وبعض الحيوانات التي انقرضت من المنطقة، من بينها حيوان “الغزال”، وإبراز مظاهر تنوع منطقة زاكورة ثقافيا وفنيا وسياحيا.

4- الاتحاد الرياضي لزاكورة يحقق الصعود

​تمكن فريق ” الإتحاد الرياضي لزاكورة” من تحقيق الصعود الى قسم الهواة الثاني بعد مباراة مثيرة أمام فريق ” شباب مراكش” ضمن نهائي بطولة عصبة الجنوب لكرة القدم التي أجريت بينهما يوم السبت 13 ماي 2017 .
وإستطاع الفريق الزاكوري الذي كان مساندا بما يقارب 5000 متفرج ،التحكم في المقابلة بشوطيها الأول والثاني، وتقدم إتحاد زاكورة بهدف السبق في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب ” نورالدين نانيا” عن طريق مرتد هجومي منظم، ليعود ” محسن المعلم” ويوقع الهدف الثاني بواسطة ركلة جزاء في الدقيقة 76، ويعلن بعد ذلك  حكم المقابلة” محسن السوردي” عن نهايتها بصعود الفريق الزاكوري إلى منافسات قسم الهواة الثاني.

5- انتشار مرض الليشمانيا بزاكورة

 

السنة التي نودعها لم تكن رحيمة بأطفال الاقليم ، فالعشرات منهم أصيبوا بمرض اللشمانيا، الذي تسببه ذباب الرمل، الذي يكون بدوره مصابا بالعدوى عقب لسعه لحيوان مصاب بالمرض، وبالأخص القوارض والكلاب.

وتسبب هذا المرض للعديد من أطفال المنطقة في تقرحات جلدية مؤلمة على مستوى الوجه والذراع والأرجل، كما تبين عدد من الصور التي تداولها نشطاء الفايسبوك و تناقلتها تغطيات وسائل الاعلام.

المصالح الطبية و السلطات المحلية و المجتمع المدني ، اعلنت الاستنفار لوضع حد لانتشار المرض بدواوير وجماعات الاقليم ، حيث أطلقت حملات لعلاج المصابين و نظمت لقاءات على مستوى الجماعات التي تعرف انتشار الداء لتحسيس الساكنة بمسببات و أساليب الوقاية.

6- تجهيز المستشفى الاقليمي لزاكورة بجهاز سكانير

في الأيام القليلة الماضية تم  تزويد المستشفى الإقليمي لزاكورة  بجهاز الفحص بالسكانير ، و ستعمل الشركة المعنية بالصفقة على إطلاق أشغال تتبيث الجهاز الذي سيدخل الخدمة في أقل من شهر.

وسيساهم هذا الانجاز في فك العزلة الصحية عن الاقليم و الرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرتفقين خاصة من الفئات المعوزة، والحد من خطر نقل المصابين الى مدينتي ورزازات و مراكش.

الجهاز خصصت له بناية مستقلة تكلف المجلس الاقليمي لزاكورة ببناءها ، في إطار إتفاقية شراكة بين المجلس ومندوبية وزارة الصحة .

7- استقالة 2 رؤساء جماعات ترابية بزاكورة

هذه السنة كذلك عرفت تغييرا على مستوى تدبير الشأن المحلي بالاقليم ، بعد استقالة اثنين من رؤساء الجماعات الترابة و التي كانت تعرف حالة بلوكاج.

ففي جماعة يحيى الكراير قدم رشيد القادري المنتمي لحزب الاصالة و المعاصرة ، استقالته بعد حالة البلوكاج التي تعرفها الجماعة و عجزه عن تدبير الصراع المحتدم بينه وبين أغلب أعضاء المجلس .

و بعد فشل عقد دورتين سابقتين بدعوى عدم اكتمال النصاب القانوني حيث كان يحضر فقط ثلاثة أعضاء من 17 الذين يتكون منهم المجلس، انتخاب ابراهيم العثماني من حزب التقدم والإشتراكية رئيسا للجماعة بصوتين فقط بعد غياب باقي الأعضاء.

بعدها بشهر أعيدت الانتخابات ، لينتخب   علي نمحكمي من التقدم والإشتراكية رئيسا للجماعة، بحصوله: على 15 صوت من أصل 17 .

جماعة البليدة كذلك عرفت انتخب  ابراهيم الزين  عن حزب الاستقلال رئيسا للجماعة الترابية خلفا للرئيس السابق محمد كيلي المنتمي للحركة الشعبية،  الذي قدم استقالته في الشهر نونبر الماضي بسبب  إصابته بمرض عضال حال دون ممارسة صلاحياته لسنة كاملة, وهو ما جعل المجلس السابق يعيش حالة “بلوكاج” .

ابراهيم الزين الذي تقدم للرأسة وحيدا وبدون منافس ، حصل على أصوات 9 أعضاء من أصل 10 أعضاء حضروا  الدورة استثنائية التي عقدت زوال اليوم  الثلاثاء 21 نونبرالجاري ، فيما تخلف 5 أعضاء آخرين.

8- أول مصحة خاصة بمدينة زاكورة

في مناسبة تخليد الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال المجيد ، وضع عامل اقليم زاكورة الحجر الأساس لمشروع بناء وتجهيز مصحة خاصة متعددة الاختصاصات بمدينة زاكورة (مصحة شمس درعة) ، بغلاف مالي قدره سبعة وأربعون مليون وتسعمائة ألف درهم(47.900.000,00)، بتمويل من أحد المستثمرين الخواص.

وحسب بلاغ لعمالة زاكورة فإن هذا المشروع الذي يهدف الى المساهمة في الرفع  من مستوى الخدمات الصحية المقدمة بالمنطقة ، يأتي في إطار تعزيز البنيات التحتية وتسهيل الولوج للخدمات الصحية بالإقليم، وكذا دعم استثمار القطاع الخاص في ميدان الصحة باعتباره شريكا موازيا ومكملا للقطاع العام بالمستشفيات والمراكز الصحية.

9- رشيد المرابطي بطل عالمي في مارتون الرمال

البطل المغربي وابن مدينة زاكورة رشيد المرابطي ، تربع على عرش شخصة السنة في المجال الرياضي ، بعد تتويجه بعدة ألقاب في مارتون التحدي وطنيا ودوليا.

و توج المرابطي بلقب التحدي الكبير لواحة درعة في نسخته الأولى وقد قطع المرابطي مسافة التحدي المحددة في 120 كيلومتر مقسمة إلى أربعة مراحل تختلف من حيث المسافة في ظرف 8 ساعات و 40 دقيقة و 11 ثانية .

كما أحرز البطل المغربي  لقب النسخة الأولى في مراطون الرمال بالبيرو، التي نظمت من 26 نونبر إلى 4 دجنبر بصحراء إيكا. و عرفت هذه التظاهرة الرياضية التي أقيمت بصحراء البلد الجنوب أمريكي مشاركة 300 عداء يمثلون 40 بلدا.

10- زاكورة تشهد ميلاد تنسيقية لرؤساء مجالس أقليم جهة درعة تافيلالت

شهدت مدينة زاكورة خلال الشهر الماضي إعلان تنسيقية المجالس الاقليمية بالجهة ، التي ستشكل إطارا للعمل المشترك بين المجالس الاقليمية الخمس  لكل من زاكورة تنغير ورزازات الراشيدية وميدلت ، وستمكن من  مأسسة القاءات التي ستعقد مستقبلا  وكذا تكثيف الترافع من أجل تنمية الجهة.

يأتي ذلك في لقاء عقد بمقر المجلس الاقليمي لزاكورة جمع رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت و رؤساء المجالس الاقليمية الخمس بالجهة زاكورة ،ورزازازت ،تنغير،  الراشيدية و ميدلت ، و يهدف الاجتماع حسب المنظمين إلى وضع اتفاق إطار للتعاون و تنسيق آليات الترافع مع مؤسسات الدولة لتجاوز الاشكالات التي تعرفها مختلف مناطق الجهة و بحث اختصاصات مجلس الجهة و المجالس الاقليمية.

 

11- مديرية التعليم بزاكورة تتصدر نتائج امتحانات الباكلوريا بجهة درعة تافيلالت

حقق مترشحو ومترشحات المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بزاكورة نتائج مشجعة في امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة الباكلوريا برسم الموسم الدراسي 2016/2017 ، حيث بلغت نسبة النجاح في صفوف مترشحات ومترشحي المديرية الاقليمية  بزاكورة 55.34 في المائة مسجّلة بذلك أعلى نسبة في الجهة.

و حسب المعطيات التي سبق أن نشرتها زاكورة نيوز ، فقد تمكن 1830 مترشحا ومترشحة من النجاح في الامتحانات ونيل شهادة الباكلوريا في جميع المسالك والشعب وأصناف التعليم الموجودة ، منهم 1080 مترشح من الذكور (54.99%) و 750 مترشحة من الاناث (55.85%) من بين 3307 مترشح ومترشحة حضروا وشاركوا في الامتحان الوطني الموحد منهم 1964 من الذكور و 1343 من الاناث.

12- أول ملعب معشوشب بمدينة زاكورة

في مناسبة الاحتفال بالذكرى الثامنة عشر لتربع  الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، أعطيت انطلاقة اشغال تكسية ملعب زاكورة لكرة القدم بالعشب الاصطناعي.

هذا المشروع خلف ارتياحا كبيرا داخل أوساط الشباب بمدينة زاكورة، خاصة أنه سيكون أول ملعب معشوشب في الاقليم ، و سيمكن  فريق الاتحاد الرياضي الذي حقق الصعود للقسم الثاني هواة من اللعب في أرضه وبين جمهوره ، عوض التنقل للعب خارج الإقليم لغياب ملعب تتوفر فيه المواصفات التي تفرضها العصبة المغربية لكرة القدم.

13- حجز أكثر من طن من المخدرات بزاكورة

السنة التي ودعها ، كان فيها للأمن و مديرية مراقبة التراب الوطني ومختلف المؤسسات الأمنية حضورا وازنا من خلال التدخلات الأمنية لحفظ الأمن و حماية ممتلكات العامة والخاصة و محاربة الجريمة.

فخلال بداية سنة 2017 تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة زاكورة ، بناء على ملعومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إسقاط صيد ثمين تمثل في  حجز سيارة رباعية الدفع مخبأة في منطقة جبلية قريبة من جبل بني ظهير بجماعة الروحى، وبداخلها 44 حقيبة من المخدرات؛ يناهز وزنها الإجمالي طنا و100 كيلوغرام.

كما تمكنت من اعتقال المتهعم البالغ من العمر حوالي 23 سنة ،و الذي تم توقيفه بدوار تلكي – أغلا نودرار-   التابعة لقيادة “تمكروت”، بناء على مذكرة بحث صادرة في حقه على الصعيد الوطني من أجل قضية تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات، قبل أن تسفر عمليات التفتيش والتحري عن حجز سيارة رباعية الدفع .

هذه العملية تؤكد يقظة مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني و مصالح المنطقة الامنية بزاكورة، حيث جاءت هذه العملية بعد اعتقال عدد من المشتبه فيهم بتهم الارهاب و الارتباط بخلايا ارهابية وفك خيوط عدد من الجرائم.

14-  زاكورة سجلت دينامية ثقافية متميزة بجهة درعة تافيلالت وكانت بنكهة إفريقية.

بلغت الحركة الثقافية التي تعرفها مدينة زاكورة ذروتها خلال سنة 2017 ، وكانت هذه الدينامية بنكهة إفريقية أعادت للمدينة بعدها  الافريقي  عبر الثقافة و الفن والابداع من خلال إعادة هذا الوهج التاريخي لحاضره درعة التي كانت في السابق ملتقى للقوافل التجارية القادمة من الساحل و جنوب الصحراء.

فكانت سنة 2017 بمدينة زاكورة سنة إفريقيا بامتياز ، بعد الحضور الافريقي الوازن في مختلف التظاهرات الافريقية التي عرفتها المدينة ، و اتخذت الملتقيات الثقافية الفن و الثقافة الافريقية تيمات لها ، و اعتبر منظموها أن سياقها يأتي للانفتاح على الخصوصية الثقافية الافريقية، التي هي جزء من الهوية المغربية، و ذلك بعد استضافت مثقفين وفرقا من دول إفريقية ، منها الطوغو والتشاد وساحل العاج والكامرون والسنغال والسودان الجنوبي والكوت ديفوار والكونغو برازافيل وبوركينافاصو ومصر.

وسعت هذه الملتقيات لربط المغرب بعمقه الافريقي ، و إعادة إحياء الروابط الثقافية و الفنية و الانسانية مع الأشقاء الأفارقة، بالموازاة مع الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها المملكة من أجل العودة بقوة للساحة الافريقية.

هذه الدينامية الثقافية نجحت بامتياز في أن تواكب الهندسة السياسية لتوجه المغرب نحو العمق الأفريقي للمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي ، بعد وعودته لحضن الاتحاد الأفريقي ، والموافقة المبدئية على انضمامه للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

15- مؤسسة السجن المحلي بزاكورة ، تستحق تصنيفها ضمن ’’أفضل المؤسسات العمومية التي تتواصل مع محيطها ’’ في سنة 2017

قد تحيل كلمة’’ السجن ’’ في أذهننا على كل ما له علاقة بسلب الحرية بما في ذلك التواصل مع المحيط الخارجي ، لكن القائمين على المؤسسة السجنية المحلية لزاكورة ، استطاعوا أن يغيروا حمولة هذه الكلمة في أذهان المئات من الزوار الذين استقبلتهم هذه المؤسسة في السنة التي ودعناها.

زوار من مختلف الأصناف الثقافية و الفنية و الجمعوية و الرياضية ، فتحت المؤسسة أبوابها لهم لتأطير ورشات و عروض وندوات و مقابلات رياضية ، حتى أصبح السجن المحلي لزاكورة فضاء مدرجا في جميع برامج التظاهرات الثقافية و الرياضية ،التي تعرفها المدينة.

أنها استراتيجية ستمكين السجناء من الحفاظ على علاقاتهم مع المحيط الخارجي، من خلال إشراكهم  في الأنشطة و التظاهرات المنظمة بالمدينة، وستساهم بدون شك في تسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع بعد إطلاق سراحهم .

وبذلك تستحق المؤسسة السجنية المحلية بزاكورة أن تصنف ضمن أفضل المؤسسات العمومية من حيث التواصل مع المحيط الخارجي في سنة 2017 ، بعد أن استطاعت أن تحضى بود وتقدير العديد من الفعاليات بالمدينة.

16- إصدار أول جريدة من مدينة زاكورة

بعد صدور قانون الملائمة الجديد, أصبحت الجريدة الالكترونية زاكورة نيوز  أول جريدة إلكتورنية بجهة درعة تافيلالت تحصل على شهادة إيداع الملف القانوني بالمحكمة الابتدائية لزاكورة وذلك وفقا للقانون  13_88 الخاص بالصحافة والنشر .

وقالت إدارة الجريدة في بلاغ أصدرته ، أنها إذ تشكر كل من وثق فيها كتجربة إعلامية في المنطقة ، تؤكد أنها ستساهم في خلق إقلاع إعلامي في الجهة بشكل خاص, والمملكة المغربية بشكل عام، متمسكة بمبادئ ثابتة و واضحة عنوانها العريض القرب من سكان الجهة, و نقل الخبر بأمانة, الدفاع عن قيمنا المشتركة في احترام تام لثوابت المملكة المغربية , والقيم الكونية المتعارف عليها، ومنها حقوق الإنسان في شموليتها.

و أضاف البلاغ أن الجريدة  ستضع في خدمة القراء طاقما صحفيا متميزا ومكونا سيعمل كل ما في وسعه, وحسب امكاناتنا المتوفرة , على تغطية ونقل كل ما يشغل سكان الجنوب الشرقي بشكل خاص, وسكان باقي ربوع المملكة بشكل عام.

17 – أزيد من 2000 سائح قضوا ليلة رأس السنة بزاكورة

بلغ مجموع الليالي السياحية المسجلة في مختلف الفنادق والإقامات والنوادي السياحية بإقليم زاكورة ، ليلة رأس السنة أزيد من 2000 ليلة مبيت ، مسجلة بذلك ارتفاعا استثنائيا بلغ أزيد من 40 في المائة.

وحسب المعطيات التي توصلت بها زاكورة نيوز فأن السياح الوافدين من فرنسا حققوا أكبر عدد من ليالي المبيت في هذه الوجهة، وتأتي في الرتبة الثانية الليالي المحسوبة على السياح القادمين من السوق الاسبانية ، فالولايات المتحدة الأمريكية ، تم هولاندا ، تم السوق البرتغالية. و باقي الجنسيات .

وحسب ذات الاحصائيات فإن حصة الأسد من ليالي المبات كانت خارج المدينة ، خاصة في محاميد الغزلان و باقي الوحدات الفندقية المنتشرة في مختلف المناطق خارج المدينة ، حيث لم تسجل الوحدات الفندقية الواقعة في النفوذ الترابي لمدينة زاكورة إلا 400 ليلة مبيت.

18 – تعيين مدير إقليمي جديد و إعفاءات بالمديرية الإقليمية لزاكورة 

تغيير على رأس قطاع التعليم بالاقليم ، بعد أن عينت وزارة التربية الوطنية، مصطفى مومن مديرا إقليميا للوزارة بزاكورة خلفا لابراهيم أوجيل، المكلف بتدبير قطاع التعليم بعد انتقال المدير الإقليمي السابق.

وفي خبر آخر نال حصة الأسد من متابعات الرأي العام المحلي ، إعفاء مديرين من مهمامهم ، ويتعلق الامر بكل من مدير الثانوية التأهلية ادريس الاول ببلدية اكدز  ومدير مجموعة مدارس اوريز  بجماعة تانسيفت .

وجاء ذلك بناء على  قرار صادر عن وزير التربية الوطنية  مباشرة بعد الزيارة التي قام بها  الى المؤسستين التعليميتين، حيث لم يرقه الوضع الذي الت اليه   للمؤسستين التربويتين خاصة ما يتعلق بالمقاعد والمرافق الصحية   والحجرات الدراسية. القرار خلف استنكار النقابات التعليمية و هيئات تربوية و تضامنا مع المديرين الذاين شملهما القرار.

19- ترميم مقبرة معتقل أكدز لحفظ الذاكرة

عرفت هذه السنة كذلك ، الانتهاء من  أشغال التأهيل والترميم في قبرة معتقل اكدز ، بعدها قام الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، و رئيس المجلس الاقليمي لزاكورة عبد الرحيم شهيد ، رفقة وفد من اللجنة الجهوية الراشيدية – ورزازات للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالاضافة إلى فعاليات رسمية ومدنية و ممثلي وسائل الاعلام ، بزيارة تفقدية إلى المقبرة في أفق التدشين الرسمي لها.

20- أزمة مالية تدفع نادي الاتحاد الرياضي الزاكوري لتجميد نشاطه الرياضي

قبل نهاية سنة 2017 بأيام ، تلقى جمهور فريق الاتحاد الرياضي و معه الرأي العام المحلي صفعة بعد القرار الذي اتخذه  النادي بتجميد نشاطه الرياضي اعتبارا من نهاية الدور الاول لبطولة القسم الثاني هواة شطر الجنوب للموسم الرياضي 2017/2018 ،من 25 دجنبر 2017 الى 04 يناير 2018 ،على خلفيةالأزمة المادية التي يعاني منها الفريق منذ بداية الموسم .

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *