الثلاثاء , أكتوبر 22 2024

’’أزمة الماء ’’ تقود عامل زاكورة لزيارة مشاريع لتزويد المدينة بالماء الصالح للشرب

زاكورة نيوز- متابعة

تفقد عبد الغني الصمودي عامل اقليم زاكورة مشاريع لتزويد مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب ، للوقوف على سير الأشغال وجودتها و ذلك في أطار تتبعه لمختلف المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم حسب بلاغ لعمالة زاكورة.

عامل الاقليم الذي كان مرفوقا بكل من  رئيسي المجلسين الاقليمي والجماعي لزاكورة  و منتخبين إلى جانب فعاليات من المجتمع المدني ، وبحضور ممثلين  عن مصالح الماء الصالح للشرب بالإقليم ، قام بزيارة تفقدية لسير الأشغال بالبئر الذي يتم حفره بمنطقة النبش بعمق 30 متر،  والذي خصص له مبلغ 200.000 درهم من ميزانية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، والذي ستنتهي به الأشغال خلال الأربعة أيام القادمة وسيتم ربطه بمحطة الضخ.

هذا المشروع اعتبره  بلاغ لعمالة زاكورة توصلت زاكورة نيوز بنسخة منه ، ينسجم والاستراتيجية المتبعة بإقليم زاكورة الرامية الى تعزيز البنية التحتية  المائية من خلال تعبئة موارد مائية جديدة من شأنها التخفيف من النقص الذي تعرفه مياه الشرب بالمنطقة نتيجة توالي سنوات الجفاف، التي أثرت بشكل سلبي على الفرشة المائية وانخفاض صبيب مياه الآبار .

كما  قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بتفقد سير الأشغال بورش مشروع محطة التحلية التي تم استئناف الأشغال به خلال شهر يوليوز الماضي، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال بهذا المشروع الهام 40 %   حيث سيؤمن جميع  حاجيات مدينة زاكورة من مياه الشرب وذلك بضخ حوالي 60 لتر في الثانية  بالقنوات المزودة للمدينة فور انتهاء الأشغال به بحلول صيف 2018. حسب ما جاء في بلاغ لعمالة زاكورة .

يذكر أن إقليم زاكورة يعاني من مشكل بنيوي في قطاع الماء الصالح للشرب مرتبط أساسا بنقص حاد في الفرشة المائية بفعل الجفاف و قلة التساقطات وكذا بفعل سوء تدبير هذا القطاع خاصة الاستغلال المفرط للفرشة المائية في بعض المزروعات كالبطيخ الأحمر، كل ذلك يأجج الاحتجاجات بين الفينة و الأخرى كان أخرها احتجاجات الأحد الماضي و التي انتهت بمواجهات بين المحتجين والقوات العمومية أسفرت عن اعتقالات و إصابات.

 

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *