السبت , فبراير 29 2020
الرئيسية / جمعيات / أكذز: تنظيم التظاهرة الثالثة من برنامج  التبادل الثقافي بين شباب الاتحاد الاوربي والمغرب

أكذز: تنظيم التظاهرة الثالثة من برنامج  التبادل الثقافي بين شباب الاتحاد الاوربي والمغرب

تستعد منظمة أكدز متطوعون بلا حدود لتنظيم التظاهرة الثالثة من برنامج  التبادل الثقافي بين شباب الاتحاد الاوربي والمغرب خلال الفترة ما بين 5 و 16 فبراير 2020 وذلك بشراكة مع  مدرسة Omse e.v من المانيا  وجمعية  Asociación Socio-Cultural La Guajira  لتقديم مشروع “Taste of diversity – arts, environment and Gastronomy”

وحسب بلاغ للمنظمين فسيعرف البرنامج مشاركة 37 شاب وشابة من المانيا واسبانيا بالإضافة 16 شاب وشابة من المغرب يمثلون منطقتي أكدز وتيمضرت.

ويأتي هذا المشروع حسب المصدر ذاته، في اطار اراسموس + Erasmus هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب والشباب والرياضة في أوروبا. بميزانية تبلغ 14.7 مليار يورو ، يوفر لأكثر من 4 ملايين أوروبي إمكانية الدراسة ، التدريب واكتساب الخبرة في الخارج. لا يقتصر برنامج + Erasmus على الطلاب فقط فهو يجمع بين سبعة برامج سابقة ويخدم مجموعة واسعة من الأشخاص والمنظمات. يسهم Erasmus + في استراتيجية أوروبا 2020 للنمو والوظائف والعدالة الاجتماعية والإدماج ، وكذلك في أهداف الإطار الاستراتيجي “التعليم والتدريب 2020”.

ويهدف البرنامج يضيف البلاغ، إلى تعزيز التنمية المستدامة للدول الشريكة في مجال التعليم العالي والمساهمة في أهداف استراتيجية الاتحاد الأوروبي للشباب ويغطي البرنامج مجموعة المواضيع من بينها:

البطالة، خاصة بين الشباب، وتعزيز تعليم الكبار، وخاصة في مجال المهارات والمهارات الجديدة المطلوبة في سوق العمل، ودعم الابتكار والتعاون والإصلاحات.

ويعتبر المغرب من الدول الشريكة في البرنامج في إطار الدول الأورومتوسطية، الذي يسعى لبناء مناخ ثقافي حداثي منفتح على كل  الثقافات، تتبناه المنظمة وشركاؤها، في أفق خلق جسر إبداعي متميز يروم نشر ثقافة السلام.

ويساهم المشروع  حسب بلاغ المنظين في  نشر و تكريس قيم التسامح والتعايش ونبذ العنف والتطرف واشاعة السلام ومد جسور التواصل والحوار بين دول العالم. ويعد ايضا فرصة للأطر التربوية والتلاميذ لفتح حوارات وجلسات نقاش للتعرف على النظام التعليمي الأوروبي  الرسمي وغير الرسمي لاكتساب طرق تقنية حديثة ومد جسور التعاون بين المؤسسات من خلال التوأمة بين المؤسسات التعليمية الاوروبية والمحلية بإقليم زاكورة تحت اشراف المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية .

وهذا ما يسعى المنظمون حسب البلاغ، لتزكيته من خلال هذا البرنامج التي سيعرف تنظيم مجموعة من الانشطة والورشات واللقاءات بين المشاركين انطلاقا من تقديم اعمال بيئية وفنية عبر مجموعة متجانسة من حيت العدد ومختلفة من حيث الثقافة واللغة والهوية من اجل تشجيع الحوار وتبادل الافكار والنقاش لنجاح المهمة التي خولت للمجموعة.

وسيتم حسب المصدرذاته تنظيم الشق البيئي من المشروع بكل من مدرسة الزيتونة اكدز ومجموعة مدارس تيمضرت التي ستعرف عملية تشجير ومد قنوات الري واعداد فضاءات للجلوس اثناء الاستراحة،  والجانب الفني الثقافي التعرف على كيفية انتاج وعمل الفخار من اجل انتاج  مجموعة من اللوحات التي تحمل عبارات تجمع على اهمية الحوار والثقافة من اجل نشر السلم والسلام، وورش اخر مرتبط بالطبخ والدراما والمسرح بين المشاركين .

وتجدر الاشارة إلى أن المنظمة المستضيفة منظمة شبابية تأسست سنة 2015 بأكدز على يد مجموعة من الشباب المهتم والراغب في التغيير وخلق أثر إيجابي انطلاقا من المستوى المحلي في اتجاه ما هو وطني دولي مرورا بما هو إقليمي جهوي، تعمل المنظمة على أربعة محاور وهي:

الشباب: تعزيز وتطوير قدرات الشباب للاندماج في المجتمع وخلق مشاريع خاصة بهم، وأيضا تشكيل بنك معلومات ومتطوعين شباب حسب التخصص والكفاءة، وذلك انسجاما مع اهداف المنظمة.

المرأة: دعم المرأة على تطوير مهاراتها الحياتية وخلق برامج اقتصادية لها من خلال التكوين والتأطير والتوجيه.

الطفولة: صقل مواهب الأطفال وتأطيرهم ومتابعتهم وخلق أنشطة ترفيهية لهم.

البيئة: الواحة هي مصدر عيش الساكنة سواء الجانب الفلاحي والسياحي، لذلك وجب الاهتمام بها والتحسيس بأهميتها من خلال ورشات وحملات تحسيسية حول الواحة ودورها في التوازن البيئي خصوصا النظام الواحي. مجلات نسعى من خلالها خلق تنمية مستدامة انطلاقا من اعمالها التطوعية. وتماشيا مع قانونها الاساسي الذي يسعى الى تكوين جيل شبابي قيادي، وكون الاطفال والشباب محور اهدافها وقصد تشجيع روح المعرفة والابداع والحوار من اجل نشر ثقافة السلم والسلام واعطاء صورة نموذجية للمنطقة في باعتبارها فضاء متنوع ثقافيا وغني معرفيا كما ان المنظمة تفتح باب للراغبين للانخراط في المشروع بدعم  المبادرة من المؤسسات العمومية والخصوصية البرنامج.

شاهد أيضاً

أمسية تربوية لجمعية بسمة للغة الإنجليزية في فن الخطابة والموسيقى و التهجئة

نظم نادي اللغة الانجليزية بثانوية سيدي أحمد بناصر التأهيلية بتنسيق وتعاون مع جمعية بسمة للغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض