الإثنين , يوليو 15 2024
أخبار عاجلة

اكادير: انطلاق أشغال الندوة الدولية مع جامعة جورج تاون حول “الأسرة ومنظومة القيم”

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 25 ماي 2016، بمدينة أكادير، أشغال الندوة الدولية في موضوع “الأسرة ومنظومة القيم”، التي ينظمها مختبر القانون والمجتمع التابع لكلية العلوم القانونية والاجتماعية بأكادير ومركز دراسة الأديان عبر الحضارات بجامعة جورج تاون الأمريكية.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال الحسين أبودرار، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، إن الندوة ستناقش قيما تتهددها الكثير من المخاطر الجسيمة التي قد تؤدي إلى انهيار الأسرة في المجتمع، مما يستلزم من الخبراء والباحثين طرح سؤال الأسرة والقيم، عبر حصر مكامن القوة والضعف حتى نحفظ بقاء الاسنان والأسرة الراقية.

وشدد أبودرار على أن “هاته الندوة تطرح إشكاليات في تخصصات علمية مختلفة وبمرجعيات دينية متعددة”، منوها في الآن نفسه بدينامية الكلية ومختبر القانون والمجتمع.

بدوره، قال الحسين بلوش، مدير مختبر القانون والمجتمع، إن هاته الندوة العلمية مع باحثين وخبراء بجامعة جورج تاون الأمريكية مناسبة للتباحث والنقاش حول موضوع الأسرة ومنظومة القيم”.

وبسط بلوش عددا من المكتسبات التي حققها المختبر، الذي يشرف على تدبيره، من قبيل تنظيم دورات تكوينية لفائدة الطلاب لولوج مهنة المحاماة بتعاون مع هيئة المحامين بأكادير والعيون وندوة حول “الانتخابات الجماعية 2015: قضايا ورهانات”، ويما دراسيا حول “السياسة العمومية المندمة لحماية الطفولة”، فضلا عن المشاركة في ندوة وطنية بتيزنيت حول أرضي الجموع، وتنظيم “حديث الأربعاء” الذي يشكل محطة أسبوعية مع طلاب الماستر يناقش شخصيات علمية وفكرية في قضايا المجتمع والقانون وغيره.

أما “بول هيك” عن مركز دراسة الأديان عبر الحضارات بجامعة جورج تاون الأمريكية، فأكد أن الحوار بين الحضارات والمتخصصين عبر الثقافات أهم مشروع في هذا العصر، لأن العالم بحاجة لمزيد من التضامن والتفاهم والتعاون.

وشدد بوول هيك، على أن هاته الندوة مناسبة لتبادل الأفكار والآراء حول موضوع الأسرة ومنظومة القيم، لأن عالم اليوم يجتاز مرحلة البلبلة، يبحث في هوية الانسان وعلاقته بالآخر، خصوصا بعد نهاية الحرب الباردة.

وأوضح أن هذا العصر هو بحاجة إلى مشاريع تساعدنا على إعادة النظر في الانسانية وكافة معانيها الاجتماعية والانسانية والدينية.

بوول هيك، لم يفوت الفرصة، ليؤكد مرة أخرى، على أن مشروع دراسة الأديان عبر الحضارات يشمل برامج يقرب المغاربة من مجموعات أمريكية، حتى يفهم الأمريكي بشكل عميق من هو المغربي، وكذلك العكس حينما يفد المغاربة لأمريكا لنقربهم من المجتمع الأمريكي، حتى لا تبقى الرؤية سطحية.

وتم بالمناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين مختبر القانون والمجتمع ومركز دراسة الأديان عبر الحضارات بجامعة جورج تاون الأمريكية خلال أشغال الجلسة الافتتاحية التي حضرها عدد من الباحثين والمحامين، وعلى رأسهم النقيب السابق لهيئة المحامين بأكادير والعيون النقيب عثمان نوراوي.

وتتواصل أشغال الندوة الدولية طيلة اليوم (الأربعاء) بثلاث جلسات عملية، يشارك فيها أستاذة باحثون من كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بجامعة ابن زهر ونظرائهم بجامعة جورج تاون الأمريكية.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *