الإثنين , يوليو 22 2024

الإعلامي يونس الشيخ يأطر بزاكورة دورة تدريبية حول تقنيات التحرير الصحفي و التواصل مع الإعلام

تقرير من جمعية أطر إقليم زاكورة حول ورة تدريبية لفائدة فعاليات جمعوية بالإقليم

نظمت جمعية أطر إقليم زاكورة يوم السبت 02 ماي 2015 بثانوية سيدي أحمد بعناصر بزاكورة دورة تدريبية لفائدة فعاليات جمعوية بالإقليم، تحت عنوان “التحرير الصحفي وتقنيات التواصل مع وسائل الإعلام”، أطرها عضو الجمعية الإعلامي يونس الشيخ.

وانطلقت الدورة حوالي العاشرة صباحا بتقديم بعض المفاهيم المرتبطة بالصحافة والإعلام ومعانيها. وبعد تحديد الوظائف الرئيسية لوسائل الإعلام، تم التركيز على وظيفة “الإخبار” التي تخصصت فيها الدورة، حيث ركز المشاركون على الأجناس الصحفية الإخبارية.

وفي نفس المحور النظري، ناقش مؤطر الدورة مع المشاركيين بعض الأجناس الصحفية، ومميزاتها وخصائصها وتقنيات الاشتغال عليها، انطلاقا من الفكرة (الموضوع) وصولا إلى المادة الجاهزة/ القابلة للتقديم للجمهور، مقدما بعض الأمثلة في الصحافة المكتوبة الورقية والمسموعة والمرئية. حيث شكلت هذه المحطة فرصة للحديث عن مميزات لغة/خطاب كل نوع إعلامي (جريدة، راديو، تلفزيون، جريدة الكترونية).

وفي مرحلة ثانية، تطبيقية، ضمن الدورة التدريبية اشتغل المشاركون على تمرين صياغة خبر انطلاقا من زوبعة معلوماتية قدمها المؤطر، ليتعرف على تخيلات المشاركين لطريقة وكيفية صياغة الخبر، قبل أن يتم الاستماع الى بعض النماذج التي أنتجها المشاركون والمشاركات.

وقدم مؤطر الدورة وبعض المشاركين أهم ملاحظاتهم حول كل نموذج على حدى، قبل أن يقدم المؤطر تقنيات هامة يعتمدها الصحفي المهني في بحثه عن المعلومة والتأكد منها وتقديمها في قالب صحفي يحترم المعايير والشروط المهنية والخلقية التي يفترض أن يفعلها الصحفي أو المراسل.

انتقل المشاركون إلى فقرة إعادة صياغة خبر انطلاقا من نفس الزوبعة المعلوماتية التي يمكن للصحفي أن يستجمعها من مصدر أو مصادر متعددة. وكان الهدف من التمرين الثاني، تصحيح انطباعات وتخيلات المشاركين حول الخبر، وتعزيز مهاراتهم، وتمكينهم من آليات مهنية في هذا المجال، بالإضافة إلى تمكين المستفيدين من ملاحظة الفرق بين منتوج التمرين الأول وبين الخبر في صيغته الجديدة. وهو ما لاحظه المشاركون خلال التمرين.

وتضمنت الدورة كذلك محورا ثالثا، كان حول تقنيات التواصل مع وسائل الإعلام، وكيف يمكن أن أرفع من حظوظ أنشطة جمعيتي أو مواقفها ومرافعاتها في وسائل الإعلام، أي كيف نقنع الصحفي بأن نشاط جمعيتنا أو موقفها يستحق الظهور إعلاميا.

وفي هذا الإطار تم الحديث عن البلاغ، البيان، كتابة رسالة في البريد الالكتروني، التواصل مع الصحفي أو الاتصال بمنبر اعلامي معين، وتقديم تصريح لوسيلة إعلامية.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *