السبت , يوليو 20 2024

التقسيم الجهوي يحرم تلاميذ من كلية الطب في أكادير

بعد استبشارهم بانطلاق عملية التسجيل بكلية الطب بأكادير ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، تفاجأ التلاميذ المقبلون على اجتياز امتحانات الباكالوريا بجهة درعة تافيلالت وإقليم تارودانت بقرار وزاري يلزمهم بضرورة التسجيل بكلية الطب بمراكش، بعد أن أصبحت المدن الخمسة المكونة للجهة تابعة لجهة سوس ماسة.

البرلماني عبد اللطيف وهبي استفسر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر عن أسباب “إقصاء أبناء مدينة تارودانت من حق التسجيل في كلية الطب والصيدلة بأكادير”، معتبرا أن “القرار صادم وتعسفي ويضرب حق أبناء تارودانت في التعليم باعتبارهم أبناء جهة سوس ولهم الأولوية في كلية جهتهم الترابية”.

وقال النائب نفسه: “بعد استبشار ساكنة جهة سوس ماسة خيرا بقرب افتتاح كلية الطب والصيدلة بمدينة أكادير، تحولت إلى صدمة خاصة وسط أهالي تارودانت القطب الثاني في جهة سوس بعد أكادير، وذلك بعد حرمان أبناء المدينة من التسجيل في هذه الكلية وإلزامهم بالتسجيل في كلية الطب والصيدلة التابعة لمراكش”.

وقال وهبي إن هذا الواقع يزيد من تكاليف ومعاناة الأسر الفقيرة والهشة، مسائلا الوزير الداودي عن الإجراءات المستعجلة التي ينوي القيام بها في هذا الموضوع، “لإصلاح هذا الخلل الكبير وإنصاف ساكنة تارودانت العالمة”.

رئيس جامعة ابن زهر باكادير قال لجريدة هسبريس الإلكترونية إن تلاميذ جهة درعة تافيلالت يلزمهم التباري للحصول على مقعد دراسي بكلية الطب بمراكش وليس بأكادير، وذلك احتراما للتقسيم الجهوي الجديد ومراعاة للقرب الجغرافي للمرشحين الراغبين في الالتحاق بكليات الطب والصيدلة برسم السنة الجامعية 2016- 2017.

وبحسب مذكرة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، اطلعت عليها الجريدة، يتوجب على تلاميذ ورزازات وزاكورة وتنغير التسجيل في كلية الطب بمراكش، مشترطة على المترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا بإقليم تارودانت والراغبين في الالتحاق بكلية الطب والصيدلة بمراكش أو بكلية الطب والصيدلة بأكادير “اختيار كلية واحدة للتسجيل بها، وفي حال ثبوت تسجيل مرشح بالكليتين معا سيتم التشطيب على اسمه نهائيا من لائحة المترشحين بالكليتين”.

هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *