الرئيسية / محلية / المجلس الإقليمي لزاكورة يصادق على مشاريع لقطاعات الصحة والماء والرياضة

المجلس الإقليمي لزاكورة يصادق على مشاريع لقطاعات الصحة والماء والرياضة

زاكورة نيوز /متابعة

صادق المجلس الإقليمي لزاكورة في دورته العادية لشهر يونيو التي انعقدت بداية الأسبوع الحالي، على عدد من الاتفاقيات التي تهم إنجاز مشاريع في قطاعات الماء والصحة ودعم الأنشطة الرياضية بالإقليم، وذلك بعد التصويت على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018.

وخصص المجلس الإقليمي 2 مليون درهم لتوسعة المستشفى الإقليمي لزاكورة التي ستكلف حوالي 13 مليون درهم، ستساهم فيها جهة درعة تافيلالت ب6 مليون درهم والوكالة الوطنية للوحات وشجر الأركان ب 5 مليون درهم فيما ستقوم وزارة الصحة باقتناء التجهيزات واللوازم الطبية.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة لتوسعة مركز تصفية الدم التي ستكلف 2 مليون درهم ستساهم فيها كل من وكالة تنمية الواحات والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبخصوص قطاع الماء خصص المجلس الإقيمي اعتمادا ماليا قدر بمليون و400 ألف درهم من أجل إنجاز دراسة تقنية لوضعية الماء الصالح للشرب بالإقليم، كما وقع اتفاقيات شراكة مع عدد من الجماعة الترابية تهم التدخلات الاستعجالية في قطاع الماء.

كما صادق المجلس الإقليمي في دورته العادية على تفويت تسيير المركز الثقافي بمحاميد الغزلان إلى وزارة الثقافة والإتصال، وكذا تخصيص 100 ألف درهم لفائدة قرية الفخار بجماعة تامكروت.

كما صادق المجلس على اتفاقيات شراكة لدعم الجمعيات الرياضية تم التصويت عليها من طرف 11 عضوا فيما امتنع 4 اعضاء.

وتمت المصادقة بالاجماع على رفع ملتمس لوزارة الثقافة والمصالح المركزية لوزارة الداخلية لإيجاد بدائل لتمويل الأنشطة والمهرجانات الثقافية والفنية بالإقليم، بعد مناقشة عريضة تقدمت بها الجمعيات الثقافية بالإقليم حول الدعم الثقافي بالإقليم.

وكان المجلس الإقليمي لزاكورة عقد يومي الاثنين والثلاثاء 10 يونيو دورته العادية لشهر يونيو برئاسة عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي، بحضور عامل إقليم زاكورة، و المديرة الاقليمية لوزارة السكنى وسياسة المدينة بورزازات زاكورة تنغير، مدير الوكالة الحضرية ورززات تنغير زاكورة، وأطر المجلس الإقليمي، أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع إلى جانب فعاليات المجتمع المدني وممثلي المنابر الإعلامية.

وقد تضمن جدول أعمال الدورة دراسة ومناقشة وضعية السكن بالإقليم، برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018، تحويل اعتمادات التجهيز،تحويل اعتمادات التسيير، الدراسة والمصادقة على تفويت استغلال المركز الثقافي بالجماعة الترابية امحاميد الغزلان لفائدة وزارة الثقافة والاتصال، ودراسة ومناقشة مجموعة من اتفاقيات الشراكة.

كما ناقش المجلس عريضتين تقدمت بهما جمعية الأشخاص المعاقين بزاكورة حول دور المجلس الإقليمي في تقديم خدمات صحية تستجيب لحاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة بالإقليم ودور المجلس الإقليمي في الرفع من عدد الأطفال في وضعية إعاقة المتمدرسين بالإقليم.

فيما خصصت الجلسة الثانية والتي انعقدت صباح يوم الثلاثاء لتقديم الأسئلة الكتابية، ومنها سؤال كتابي في شأن اتفاقيات شراكة مع جمعيات من المجتمع المدني، سؤال كتابي في شأن إنتاج أغنية “لغزالة زاكورة” ،سؤال كتابي حول دعم القوافل الطبية وطرق تدبيرها، سؤال كتابي حول تدبير الآليات وطرق تدخلها، وسؤال كتابي حول تدبير الصفقات العمومية بالمجلس الإقليمي .

شاهد أيضاً

سائقو سيارات الأجرة يحتجون أمام المنطقة الإقليمية للأمن بزاكورة

   

تعليق واحد

  1. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في مهامكم ونتمنى التزام الشركاء حتى يتم تنفيد البرنامج المصادق عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *