الأحد , فبراير 16 2020
الرئيسية / وطنية / المغرب يرسّم حدوده البحرية
MARRAKECH, MOROCCO - MAY 02: Moroccan Minister of Foreign Affairs Nasser Bourita takes part in the 5th Euro-African Ministerial Conference on Migration and Development in Marrakech, Morocco on May 02, 2018. (Photo by Jalal Morchidi/Anadolu Agency/Getty Images)

المغرب يرسّم حدوده البحرية

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، مساء اليوم الأربعاء، بالإجماع، على مشروعي قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية.

ويتعلق الأمر بكل من مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج  ناصر بوريطة قبيل المصادقة على النصين، “كان علينا تحيين المنظومة القانونية الوطنية للمجالات البحرية”، مضيفا أن “من شأن هذا التحيين أن يتيح تحديدا دقيقا للمجالات البحرية الواقعة تحت سيادة المملكة المغربية”.

وتشمل الحدود البحرية المياه المرتبطة بالصحراء المغربية، وفي هذا السياق، أوضح بوريطة أن ذلك لن يؤثر في العلاقات مع إسبانيا، التي قال إنها شريك استراتيجي وشريك ثقة للمملكة. وأكد أن المغرب منفتح على الحوار مع إسبانيا لطن في إطار “حقوقنا الاستراتيجية”، على حد تعبيره.

شاهد أيضاً

درك زاكورة ينهي نشاط “الجبلي” أكبر بزناس في المنطقة

زاكورة نيوز/ متابعة أوقفت عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي لمدينة زاكورة ،يوم أول أمس الأحد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض