الجمعة , يوليو 19 2024

النقوب: النسخة الأولى لمهرجان القصبات يومي 28 و 29 ماي الجاري

تحتضن الجماعة الترابية النقوب بإقليم زاكورة، يومي السبت و الأحد 28 و 29 ماي الجاري، فعاليات النسخة الأولى لمهرجان القصبات، تحت شعار: “معا لجعل القصبات موروثا ثقافيا و معماريا بامتياز”، و تشرف على تنظيم هذه النسخة في قرية 45 قصبة و الواحات جمعية مهرجان القصبات بالنقوب و ذلك بشراكة و تعاون مع المجلس الجماعي للنقوب و فعاليات المجتمع المدني المحلي.

و يضيف الفاعل الجمعوي بالنقوب السيد محمد فكري في تواصل مع القناة الثانية الوطنية أن الكلمة الأمازيغية “تيغرمت” أو القصبة التي تعد تصغير لـ “إغرم”، كانت تلعب عدة أدوار تاريخية أهمها الدور الدفاعي ضد الهجمات و تغلغل الأعداء.

و من جانبه تحدث السيد محمود الزماطي مندوب وزارة الثقافة بورزازات عن  مجهودات وزارة الثقافة و المتمثلة في مركز الصيانة و توظيف التراث المعماري بمناطق الأطلس و الجنوب من أجل جرد المعالم التاريخية و إعداد دراسات قصد ترميمها و صيانتها كموروث ثقافي و تراثي لهذه المنطقة.

و تلعب القصبات”تِيغْرْمَاتِينْ” اليوم بالنقوب دورا سياحيا و اقتصاديا و ثقافيا، و يسعى المنظمون لهذه الدورة إلى تصنيف قصبات النقوب ضمن المواقع المسجلة في التراث العالمي الإنساني لليونيسكو.

محمد خلوفي – النقوب

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *