الإثنين , يوليو 22 2024

انتشار ’’الليشمانيا ’’ بإقليم زاكورة يصل مكتب رئيس الحكومة

بعد انتشار داء “اللشمانيا”  بإقليم زاكورة ، و إصابة أزيد من 800 شخص منذ أكتوبر 2017 إلى الآن، حسب إحصاءات رسمية ، وجهت البرلمانية عن إقليم زاكورة سمية وعلال ملتمسا لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني للتحرك من أجل القضاء على هذا الداء الذي يفتك بأجساد العشرات من أطفال الإقليم.

وعلال طالبت العثماني في الملتمس الذي حصلت زاكورة نيوز على نسخة منه، طالبته بالتدخل لوضع الآلية الملائمة عبر إحداث خلية بين وزارية تضم مجموع القطاعات الوزارية المختصة للقضاء على هذا المرض.

وكانت وزارة الصحة قد أوردت في بلاغ لها، أن 800 إصابة جديدة بداء “اللشمانيا” من أكتوبر 2017 إلى الآن، و ذكرت الوزارة في ذات البلاغ أنها تقوم بمجموعة من الحملات الصحية من أجل تتبع الحالات التي تم تسجيلها، مشيرة إلى أنه تم فحص 29 ألفا و600 تلميذ بالمدارس المتواجدة بالمناطق الموبوءة.

وأكد بلاغ الوزارة أن  مرض “الليشمانيا” لا يشكل خطورة على حياة المريض بحيث يمكن علاجه بشكل تام، إلا في بعض الحالات التي يمكن أن يترك ندوبا جلدية ناتجة عن تأخر المريض في طلب الاستشارة الطبية والعلاج”.

أكثر الاصابات في صفوف الأطفال 

هذا المرض أدى بالعديد من أطفال المنطقة إلى الإصابة بتقرحات جلدية مؤلمة على مستوى الوجه والذراع والأرجل و  تقرحات جلدية بأشكال دائرية أو طويلة تخرج منها إفرازات و قيح ، و تتزايد جغرافية المرض بسبب انتشار بؤر الأزبال والكلاب الضالة، وما یعرف ب“الفأر الغابوي“ الذي یتكاثر خاصة بالأخشاب التي تكون مكومة أما بعض المنازل.

 

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *