الإثنين , يوليو 22 2024

انطلاق فعاليات الدورة 12 لمهرجان الفيلم عبر الصحراء بزاكورة

على إيقاع عروض موسيقية من عيون التراث المحلي و بحضور فعاليات رسمية و محلية ، انطلقت مساء أمس الخميس ، بزاكورة فعاليات الدورة ال 12 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء تحت شعار ” السنما و التسامح “.

وكرمت الدورة الثانية عشر للمهرجان في حفل الافتتاح الممثل و الكاتب و السيناريست ذو الاصول الزاكورية كمال موماد ضيف النسخة الثاني عشر لمهرجان الفيلم عبر الصحراء ، و المخرج السنمائي المغربي محمد نصرات ، و الممثلة المغربية فاطمة هراندي ، تكريسا لتقليد دأبت عليه التظاهرة، في الاحتفاء بعطاءات نجوم وصناع السينما في المغرب والخارج.  لكن هده الدورة تميزت أيضا بتكريم أبناء زاكورة بتكريم مدير الإنتاج السنمائي السيد حساين باجا.
وافتتحت عروض المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، بعرض الفيلم المغربي ” دموع إبليس” ، لهشام الجباري من المغرب.
وتتميز هذه التظاهرة الفنية والثقافية، فضلا عن مسابقة الأفلام الطويلة، بتنظيم مباراة في السيناريو للمرة الثالثة على التوالي ، حول موضوع الماء و الترحال و نمط حيات الواحات .
وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها تونس، ومصر، و السنغال و كندا ، والصين، وإيران، والسينغال، والجزائر، والبنغلاديش، وفرنسا والعراق.
وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في المجالات المختلفة ذات الصلة بالسنما .
لكن الجديد في الدورة الحالية هو اختيار المؤسسة السجنية المحلية بزاكورة كفضاء لنشر ثقافة السنما و التسامح حيث سيعرض فيلم الفروج، لعبد الله فركوس، فيلم طويل، المغرب.
ويتطلع مهرجان الفيلم عبر الصحراء إلى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل بين-المهني يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.
وتأمل جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء في “مزاوجة صورة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والإنسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح”.

 

 

 

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *