الجمعة , أكتوبر 25 2024

بعد المتدربين .. خريجو “10 ألف إطار تربوي” يؤسسون تنسيقيات للاحتجاج

أسس خريجو برنامج “10000 إطار تربوي للتأهيل لمهن التدريس” بالمدارس العليا للأساتذة بالمغرب، تنسيقيات محلية للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية.

وحسب جريدة العمق المغربي فإنها توصلت ببيانات تأسيس تنسيقيات للمستفيدين من هذا البرنامج، بالمدارس العليا للأساتذة في كل من تطوان، مكناس، فاس، الدار البيضاء، الرباط، المحمدية، في انتظار تأسيس تنسيقية وطنية. للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية عبر اجتياز مباراة للتوظيف، وعدم إعادة التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك بعد تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية عبر إدماج الخريجين في سوق الشغل، حسب بياناتهم.

وكانت الحكومة قد صادقت على البرنامج الحكومي لتكوين 10 ألف إطار تربوي للتأهيل لمهن التدريس، بناء على اتفاقية إطار في 2013، تنص على تكوين أطر تربوية وإدماجها في سوق الشغل، ويستمر التكوين عاما واحدا لكل فوج، ضمن 3 سنوات هي مدة البرنامج.

وخصصت الحكومة لهذا البرنامج غلاف مالي يقدر بـ161 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات، منها إعانات تحفيزية خاصة بالمتكونين في حدود 1000 درهم شهريا لمدة 10 أشهر.

ويهدف هذا البرنامج إلى تكوين وتأهيل أطر حاصلة على الإجازة المهنية في تدريس مختلف التخصصات العلمية والأدبية والتقنية والرياضية، وفقا للحاجيات المعبر عنها من طرف القطاع الخاص لدى وزارة التربية الوطنية.

الصورة من الأرشيف

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *