الخميس , أكتوبر 24 2024

تنغير…مديرية التعليم تكوًنٌ « صحفيين شباب من أجل البيئة» 

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني، يوم الخميس 21 دجنبر الجاري بقاعة الاجتماعات بالمديرية ، لقاءا تأطيرا لفائدة منسقي و منسقات الأندية البيئية بمؤسسات التعليم الاعدادي و التأهيلي بإقليم تنغير حول مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة و مباراة الصورة الفتوغرافية.

وتاتي هدا اللقاء حسب الجهة المنظمة ،تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، واستعدادا لمشاركة تلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الثانوي الاعدادي والتأهيلي في مباراة “الصحفيين الشباب من أجل البيئة” في دورتها 16 تحت شعار ” الماء من أجل عالم مستدام”.

افتتح اللقاء التأطيري بكلمة ممثل المديرية الإقليمية حسن شداد ، مذكرا بالسياق العام وأهداف هذه الورشة التكوينية المتمثلة في أجرأة برامج عمل المشاريع المندمجة 7 و15 ولاسيما رقم 9 المتعلق بالارتقاء بالعمل التربوي بالمؤسسات التعليمية، ومذكرا كذلك بالنتائج التي تحققت بالمديرية والتي تدعو إلى الافتخار بالمستوى المعرفي الرفيع لتلامذتنا والمهارات التي أصبحوا يمتلكونها في المجال البيئي. ومنوها كذلك بتجربة تلاميذ وتلميذات ثانويتي عبد الكريم الخطابي وثانوية صلاح الدين الأيوبي الذين فازوا بمثل هذه الجائزة الهامة، وموجها الشكر والثناء لمؤطري الأندية البيئية، ولسائر المؤسسات المشاركة في الأنشطة البيئية ولكل العاملين بها ولتلاميذها، حاثا الجميع على مواصلة الجهود والمشاركة المكثفة في مباراة الصحفيين الشباب.

افتتح الأستاذ سعيد أوعشى مداخلته بالحديث عن دور الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية في ترسيخ الثقافة البيئية و أهمية المسابقة في فتح مجال المبادرة و الإبداع أمام التلاميذ و استيعابهم لأدوات البحث و تقنيات التصوير . وعنون ورشته ب ” تقنيات الصورة الفتوغرافية” تطرق فيها الى أربع محاور تتعلق بمكونات الصورة و معاييرها و تأطير الصورة وشروطها و أنواع التصوير و اختتم مداخلته بعرض ومناقشة مجموعة من الصور الفتوغرافية التي فازت في الدورات السابقة، ليمر بعد ذلك لإجراء تقويم تكويني للتلاميذ بعرض مجموعة من الصور بالجنوب الشرقي مرتبطة بالدورة الحالية للمباراة ومطالبا منهم اعداد تعليق واختيار عنوان مناسب لها.

وقد تقاسم الصحفي نبارك أمراو تجربته الصحفية في المجال البيئي، وركز في مداخلته على الاجناس الصحفية وطرق الكتابة الصحفية واعداد التحقيق الصحفي في المجال البيئي، وتناول في مداخلته عدة نقط من بينها:

-كيفية انجاز التحقيق الصحفي بتقنية الهرم المقلوب؛
-زوايا معالجة موضوع التحقيق الصحفي البيئي؛
-هندسة العنوان واختياره؛
– شروط كتابة التحقيق الصحفي؛
-تقديم حلول لمعالجة الظاهرة المعنية بالتحقيق الصحفي؛
– معايير تقييم الربورتاجات الصحفية

وتوجت هذه الورشة التكوينية بمناقشة عامة لمحاورها، وتوزيع شواهد تقديرية لمؤطريها، والتزام الأساتذة بتأطير وتقاسم محتويات الورشتين مع مؤطري ومنخرطي الأندية بمؤسساتهم التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” يعد من أحد البرامج الخمسة التي تعتمدها مؤسسة التربية على البيئة. وقد بدأ العمل به في المغرب على يد مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة انطلاقا من سنة 2002، ويشجع الفاعلين الأساسيين، ولاسيما من خلال نظرة تلاميذ المستوى الثانوي الإعدادي والتأهيلي، على الحفاظ على البيئة وإدراك رهاناتها والتصرف بشكل إيجابي كل من موقعه.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *