الجمعة , يوليو 19 2024

درك زاكورة يعتقل 13 عاملا في ضيعات الدلاح خرقوا الحظر الصحي

قررت النيابة العامة في المحكمة الابتدائية لزاكورة المتابعة في حالة سراح في حق 13 عاملا في ضيعات الدلاح، بتهمة خرق قانون الطوارئ الصحية.
وكانت دورية تابعة للمركز القضائي لزاكورة قد أوقفت مساء أمس الجمعة ،على بعد 15 كلم من مدينة زاكورة، مجموعة مكونة من 13 عمال في ضيعات البطيخ “الأحمر”، كانوا متجهين لمنطقة فم زكيط بإقليم طاطا مشيا على الأقدام.

وحسب مصادر زاكورة نيوز فإن الأبحاث الأولية التي أجرتها عناصر الدرك بإشراف مباشر من القائد الإقليمي للدرك الملكي بزاكورة، بينت أن الموقوفين في وضعية غير قانونية لأن الرخص المسلمة لهم من طرف السلطات المحلية لا تسمح لهم بالعمل في الضيعات الفلاحية وبالتنقل خارج الإقليم.

ذات المصادر أوردت أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية دخلت على الخط لتعطي تعليماتها للدرك باعتقال المخالفين، ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، مع مراعاة التدبير الصحية الوقائية المعتمدة في هذه الظروف.
وتأتي هذه العملية في إطار تعليمات صارمة لرجال الدرك والأمن الوطني بإقليم زاكورة، لرفعة درجة اليقظة والصرامة في تطبيق قانون الطوارئ الصحة، وتشديد المراقبة في نقاط الدخول والخروج من وإلى الإقليم، خاصة مع تزامن هذه الظرفية مع تسويق فاكهة البطيخ الأحمر.
وحسب مصادر زاكورة نيوز، فإن عناصر الدرك والأمن تلقت تعليمات صارمة باعتقال كل مخالف لقانون الطوارئ الصحية، وحجز الشاحنات والعربات المخالفة للقانون.
واتخذت السلطات الاقليمية بإقليم زاكورة عدة تدابير واجراءات تسمح بتسويق فاكهة الدلاح التي يشتهر بها الإقليم مع مرعاة مقتضيات قانون الطوارئ الصحية.
ومنها المنع الكلي لتشغيل أي مستخدم أو عامل من خارج الإقليم؛
وإلزام كل فلاح، قبل الشروع في عملية الجني، بوضع لوائح مهيأة بدقة لدى السلطات المحلية والاقليمية، تتضمن معلوماته الشخصية ومكان تواجد الضيعة وعدد العمال المكلفين بالجني والوسيط المكلف بشاحنة النقل خارج الإقليم، مع الالتزام بنقل العمال وفق التدابير الاحترازية المطبقة في حالة الطوارئ الصحية.
بالإضافة إلى إلزم العمال وكافة المستخدمين في جني الدلاح بالإقامة “الإجبارية” بمنطقة الإنتاج، دون مغادرتها، إلا بإذن من السلطات المحلية.
أما بخصوص مسألة الشحن، فقد وضعت لها شروط صارمة ومحددة، ومنها عدم مغادرة أية شاحنة محملة بمنتوج الدلاح، المجال الترابي لإقليم زاكورة إلا بعد حصولها على إذن يسلم لها من طرف السلطات المحلية التي تتواجد بها ضيعة الإنتاج؛ مع التشديد على منع أية شاحنة قادمة من خارج الإقليم بالتوقف أو الوقوف بمدينة زاكورة أو بأي مكان آخر، ما عدا ضيعة الإنتاج.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *