الإثنين , يوليو 15 2024
أخبار عاجلة

رغم الاجراءات الصارمة .. دلاح زاكورة يغزو الأسواق المغربية والأوربية

زاكورة نيوز

تواصل المئات من الشاحنات بمختلف أنواعها نقل فاكهة البطيخ الأحمر “الدلاح” إلى الأسواق الوطنية والأوربية، رغم الاجراءات المشددة التي اتخذتها السلطات الإقليمية انسجاما مع تدابير حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها وطنيا للحد من انتشار فيروس “كورونا”.
وحسب مصادر زاكورة نيوز فإن حوالي 2200 شاحنة غادرت لحد الآن، الإقليم محملة بمنتوج البطيخ الأحمر، من مناطق “الفايجة” و”أم العشار”، و”تاكونيت” و”تغبالت” وأناكام” في اتجاه الأسواق المغربية، خصوصا مدينة أكادير ومدن الشمال ومن هناك يتم تصديره إلى بعض الدول الأوربية.

وعاينت زاكورة نيوز فيديوهات يتم تقاسمها في وسائل التواصل الاجتماعي حول البطيخ الأحمر لزاكورة معروض للبيع في كبريات الأسواق في هولاندا وبلجبكا وإيطاليا.
وعبر عدد من المنتجبن في دردشة مع زاكورة نيوز عن تفاؤلهم بسير عملية التسويق وبنتائج هذا الموسم الفلاحي، الذي يعولون عليه لتسديد الديون المتراكمة في السنوات الماضية.

وزاد المصدر ذاته أن عدم تسجيل أية حالة إصابة بكوفيد 19 في المناطق الفلاحية، وكذا وصول الدلاح إلى الأسواق الأوربية هو مؤشر على نجاح التدابير التي اتخذتها السلطات والتي زاوجت بين الصرامة في تطبيق قوانين الحجر الصحي، والمرونة في تلبية المطالب الإجتماعية للمنتجين لتسويق منتوجهم وتفادي التداعيات الاقتصادية السلبية في حال لم يتمكنوا من ذلك.

وكانت السلطات الإقليمية اتخذت عددا من الإجراءات لمواكبة عملية جني وتسويق البطيخ الأحمر، من بينها منع تشغيل أي عامل من خارج الإقليم، ومنع الوسطاء وتجار “الدلاح” من دخول زاكورة، إضافة إلى وضع لوائح الشاحنات المسموح لها بنقل المنتوج خارج الإقليم.

وفي هذا الإطار، تمكن السلطات المحلية الشاحنات المسموح لها بنقل منتوج “الدلاح” من ورقة للتنقل تسمح لهم بالدخول والخروج من الإقليم.
كما ألزمت الضيعات الفلاحية بوضع لوائح تضم اسم الفلاح صاحب المنتوج، وسائق الشاحنة ومساعده والعمال المكلفين بالجني وكذا الوسيط، مما سيسهل على السلطات تحديد المخالطين في حالة ما تم تسجيل أية إصابة بفيروس “كورونا” في الضيعات الفلاحية.

ومكنت هذه الإجراءات التي اتخذتها السلطات الإقليمية، من تجنيب الإقليم خطر انتشار وباء فيروس “كورونا” وظهور بؤر فلاحية للإصابة، خاصة أن قرابة 1000 شخص ما بين عمال وتجار يتوافدون على إقليم زاكورة خلال موسم جني “الدلاح” في المواسم الماضية.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *