الإثنين , يوليو 15 2024
أخبار عاجلة

زاكورة… مصالح وزارة الفلاحة تطلق حملة للقضاء على ’’الفأر الغابوي’’ المسبب ’’لليشمانيا ’’

زاكورة نيوز -رشيد أيت سعدان

أطلق المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بزاكورة بتنسيق مع مندوبية الصحة بزاكورة ، حملة إبادة ’’الفأر الغابوي’’  الذي يساهم في ظهور ’’وباء اللشمانيا’’ .

وقد تم تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن كل من مندوبية الصحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بزاكورة والسلطات المحلية ، و أسندت إليها مهمة السهر وتتبع العملية، التي يشارك فيها أيضا أطر القطاعات المعنية و عدد من المتطوعين  الذي تلقوا تكوينا في كيفية وضع المبيدات السامة ،كا تم تزويدهم بلباس خاص من أجل سلامتهم نتيجة لخطورة المبيدات المستعملة.

 

وتأتي هذه الحملة بعد بلاغ  لوزارة الصحة أحصى  800 إصابة جديدة بداء “اللشمانيا” من أكتوبر 2017 إلى الآن، و ذكرت الوزارة في ذات البلاغ أنها تقوم بمجموعة من الحملات الصحية من أجل تتبع الحالات التي تم تسجيلها، مشيرة إلى أنه تم فحص 29 ألفا و600 تلميذ بالمدارس المتواجدة بالمناطق الموبوءة.

وأكد بلاغ الوزارة أن  مرض “الليشمانيا” لا يشكل خطورة على حياة المريض بحيث يمكن علاجه بشكل تام، إلا في بعض الحالات التي يمكن أن يترك ندوبا جلدية ناتجة عن تأخر المريض في طلب الاستشارة الطبية والعلاج”.

و أدى هذا المرض بالعديد من أطفال المنطقة إلى الإصابة بتقرحات جلدية مؤلمة على مستوى الوجه والذراع والأرجل و  تقرحات جلدية بأشكال دائرية أو طويلة تخرج منها إفرازات و قيح ، و تتزايد جغرافية المرض بسبب انتشار بؤر الأزبال والكلاب الضالة، وما یعرف ب“الفأر الغابوي“ الذي یتكاثر خاصة بالأخشاب التي تكون مكومة أما بعض المنازل.

 

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *