الثلاثاء , يوليو 16 2024
أخبار عاجلة

فعاليات الدورة 5 لمهرجان الحكاية بزاكورة تنطلق بتكريم مغاربة و أفارقة

زاكورة نيوز – متابعة

انطلقت يوم أمس بمدينة زاكورة فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للحكاية، التي تنظم تحت شعار ’’ حكايات من إفريقيا’’ وستتواصل حتى يوم غد الأحد بمشاركة 14 دولة عربية و إفريقية  منها الطوغو والتشاد وساحل العاج والكامرون والسنغال والسودان الجنوبي والكوت ديفوار والكونغو برازافيل وبوركينافاصو ومصر، بالإضافة إلى دولتي فلسطين والصين.

و انطلق حفل الافتتاح الذي حضرته شخصيات رسمية و ثقافية و مدنية، بكرنفال يضم الفرق الفنية المحلية والافريقية والدولية جاب  شوارع المدينة ، كما عرف تكريم كل من  الحكواتية المغربية خديجة حصالة و الحكواتي السينغالي سيرين ندياي ،بالاضافة الى الفنان و الممثل المغربي محمد عاطر ، وذلك كاعتراف من منظمي المهرجان بالعطاء الفني الكبير للمحتفى بهم.

كما تم  في حفل الافتتاح الإعلان عن نتائج الحكواتي الصغير وتسليم الجوائز الفائزين ، وكذا تقديم عروض حكواتية لكل من  الحكواتي اداما اديبودجو من ساحل العاج ، عرض الحكواتي فرونسوا موييسبامبا من بوركينا فاصو ، عرض الحكواتي باب سامبا أمادو من السنغال ، عرض الحكواتي الفليسطيني أبوجلال ،عرض الحكواتيين المغربيين عبد الرحيم الأزلية ومصطفى الحنش ، عرض الحكواتي سيرين ندياي من السينغال، عرض فرقة افريكاكا من التشاد والكاميرون.

و المهرجان الدولي للحكاية الذي ينظمه مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة، بشراكة مع جهة درعة تافيلالت والمجلس الاقليمي لزاكورة وبدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشبيبة والرياضة والمكتب المغربي للسياحة، يسعى إلى تسلط الضوء على فن الحكاية الشعبية وتنميتها في صفوف الأجيال الصاعدة ، عبر إبراز القدرات وتفتيح طاقة الإبداع والاكتشاف والتعبير .

و تأتي هذه الدورة الخامسة حسب المنظمين  في سياق انفتاح المهرجان على الخصوصية الثقافية للحكاية الافريقية، التي هي جزء من الهوية المغربية، حيث ستتم استضافة حكواتيين وفرقا من المغرب، ومن دول إفريقية  مختلفة وهي : الطوغو والتشاد وساحل العاج والكامرون والسنغال والسودان الجنوبي والكوت ديفوار والكونغو برازافيل وبوركينافاصو ومصر، بالإضافة إلى دولتي فلسطين والصين.

وسيعرف برنامج المهرجان إلقاء عروض فردية وجماعية للحكاية وعروض للفنون الشعبية، بالإضافة إلى عروض مسرحية وفقرات احتفالية خاصة بالأطفال لتشجيعهم على الخلق والابداع، وورشات للتعبير الجسدي وفنون القول في دور الشباب ودور الطالبات والسجن المحلي بزاكورة.

وتعرف هذه الدورة كذلك إشراف الفنانين الضيوف على ورشات بعشرين مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية بالإضافة إلى لقاءات للحكاية بدور الطلاب والطالبات وبالسجن المحلي للمدينة وباب السلام العتيق بقرية تنزولين وفضاء الواحة بواحة بوخلال وساحات عمومية أخرى.

 

 

 

 

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *