الإثنين , يونيو 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / فن / في أرفود.. اكتشاف أول ديناصور مائي معروف عالميا

في أرفود.. اكتشاف أول ديناصور مائي معروف عالميا

تمكن فريق دولي من علماء الحفريات من التوصل إلى “أدلة ملموسة” لأول ديناصور مائي معروف في العالم، وذلك في منطقة أرفود جنوب شرق المغرب.

وضم فريق البحث الذي توصل إلى هذا الاكتشاف، وفق ما جاء في بلاغ لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، باحثين من هذه الجامعة المغربية، إلى جانب باحثين من جامعة ميرسي (Mercy) في الولايات المتحدة الأميركية، وجامعة بورتسموث (Portsmouth) في انجلترا، ومتحف العلوم الطبيعية في ميلانو الإيطالية.

ويتعلق الاكتشاف بأول ديناصور مائي معروف في العالم “Spinosaurus aegyptiacus”، وهو عبارة عن ديناصور ضخم يبلغ طوله 13 مترا، عاش في العصر الطباشيري قبل حوالي 100 مليون سنة.

ويشير بلاغ الجامعة المغربية إلى توصل العلماء إلى أدلة على أن هذا الديناصور كان قادرا على العيش والصيد في بيئة مائية، ذلك أن له ذيلا طويلا يتكون من أشواك عصبية طويلة وشفرات طويلة تشكل عضوا مرنا كبيرا يشبه الزعنفة قادر على التموج بشكل جانبي.

وشدد المصدر على أهمية هذا الاكتشاف، مستحضرا اكتشاف أول بقايا لـ”السبينوصور” من طرف عالم الحفريات الألماني، إرنست سترومر، قبل أزيد من قرن، في الصحراء المصرية.

ولكن، يضيف البلاغ، و”لسوء الحظ تم تدمير جميع أحافير سترومر عند قصف الحلفاء لمتحف ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية عام 1944″، حيث تم التعرف عليها بفضل “رسومات لها تضمنتها منشورات سترومر التي نجت”.

ويتابع المصدر مبرزا أن أحافير “سبينوصور” المغربية الجديدة تم اكتشافها في موقع “زريكات” الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترا من مدينة أرفود جنوب شرق المغرب.

ويشير البلاغ إلى أن هذا الاكتشاف هو جزء من عدة اكتشافات حفرية قام بها فريق دولي في منطقة “كم كم” (جنوب شرق المغرب) منذ عام 2007، وذلك بتنسيق الدكتور نزار إبراهيم من جامعة “ميرسي” الأميركية، والأستاذ سمير زهري من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والأستاذ ديفيد مارتيل من جامعة “بورتسموث” في انجلترا.

إلى جانب هؤلاء يشير المصدر إلى مشاركة باحثين آخرين من خلفيات مختلفة في هذا البحث، الذي نشرت مجموعة من المجلات والمواقع العلمية المرموقة تفاصيله، كمجلة “NATURE” الشهيرة.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد أيضاً

عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله

توفي ليلة الخميس- الجمعة الزعيم الاتحادي وقائد حكومة التناوب عبد الرحمان اليوسفي بمستشفى الشيخ خليفة عن سن يناهز  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زاكورة نيوز

مجانى
عرض