الإثنين , يوليو 15 2024
أخبار عاجلة

قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، هل سيرسخ السلام أو يؤدي الى الحرب

زاكورة نيوز- متابعة

تتوجه الأنظار يوم الجمعة المقبل الى مجلس الأمن لمتابعة نقاش المجلس لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول  الصحراء المغربية . وسيتم تقديم التقرير في أجواء مكهربة بسبب المواجهة بين بان كي مون والمغرب.

وأوردت تقارير اعلامية ، أن رئاسة مجلس الأمن، وتتولاها الصين دوريا، أعلنت  أن بان كي مون سيقدم تقريره يوم الجمعة المقبل حول الصحراء المغربية. ويعرف شهر أبريل/نيسان جلسات قد تناهز الخمسة قبل صدور قرار جديد  حول النزاع.

ويوجد ترقب كبير حول نوعية القرار المقبل، ومسبقا يعتبر من أهم القرارات في القضية ،  لأنه قد يقود الى  استئناف مفاوضات السلام وقد يقود الى استئناف الحرب بين المغرب و البوليزاريو .

ويأتي الاجتماع في ظل التوتر بين الأمين العام للأمم المتحدة والمملكة المغربية بسبب استعمال بان كي مون تعبير “الاحتلال” في وصفه للوجود المغربي في الصحراء ،إبان زيارته الى شمال إفريقيا باستثناء المغرب خلال بداية الشهر الماضي.

ودخل المغرب وبان كي مون في مواجهة كلامية طيلة الثلاثة أسابيع الماضية فاقمت التوتر بينهما وتسببت في انقسام واضح في مجلس الأمن بين مؤيد لبان كي مون مثل بريطانيا وفنزويلا وأنغولا وأطراف أيدت المغرب وعلى رأسها فرنسا والسنغال.

وكان المغرب قد اتخد عدة اجراءات بعد ذلك، منها طرد 84 من أعضاء بعثة المينورسو  في جانبها المدني.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *