الجمعة , يوليو 19 2024

لقاء لمجلس درعة تافيلالت يناقش دعم المقاولة و انعاش الشغل بالجهة

عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية
اعتبر رئيس جهة درعة تافيلالت أن معدل الفقر بالجهة التي يرأسها ، انخفض من 40.3 في المائة سنة 2001 الى 14.6 سنة 2014 ، كما اعتبر الفقر بالجهة له و جهين ، وأن أكبر معدل للاستهلاك الفردي هو في نفس الجهة ، معتبرا أن الفرد بالجهة بدأ يلج الى فرص الاستهلاك بسبب تحسن وضعه .
رئيس الجهة الحبيب شوباني الذي كان يتحدث أمام المشاركين في “الاجتماع التشاوري حول دعم المقاولة وانعاش الشغل بجهة درعة تافيلالت ” الذي احتضنته قاعة فلسطين بالرشيدية يوم الاثنين 18 دجنبر 2017 ، دعا كذلك جميع الأطراف المعنية ، الالتزام بمشروع الاتفاقية الذي يرتكز على برنامج دقيق خلال الثلاث سنوات المقبلة للنهوض بالمقاولة و التشغيل ، معتبرا برنامج الاجتماع التشاوري ليس له طابع تنظيري ، ولكن جاء لتقوية الجهة في مجال التشغيل .
ممثل وزارة التشغيل أكد من جهته على دعم الجهات وخاصة جهة درعة تافيلالت التي مازالت فتية، التي هي في حاجة الى الدعم ، وهي الجهة التي سيتقاسم معها الورش للإعداد البرنامج الوطني للتشغيل الذي تمت المصادقة عليه رسميا من طرف اللجنة الوزارية للتشغيل ، والذي صادق عليه كذلك المجلس الحكومي كما تمت الاشارة اليه من طرف المجلس الوزاري بمناسبة تسطير الخطوط العريضة لقانون المالية لسنة 2018 . كما اقترح على الحاضرين تنزيل المنظومة الجهوية للتشغيل و تفعيل مضامينها وخاصة دعم حاملي الشهادات وذلك بدعم الاستثمار عبر مقاربات و أليات قصد المواكبة لملائمة نظام التربية والتكوين الذي يروم احداث سوق الشغل .
ووقف ممثل وكالة التنمية الاجتماعية في اللقاء التشاوري ، على ما تعرفه جهة درعة تافيلالت من هشاشة وفقر ونقص في الموارد ، لأجل ذلك ذكر بأن الوكالة ستشتغل على ثلاثة مراحل ، التي تتمثل في مواكبة تنفيد البرامج التنموية ، وتقوية الفاعلين المحليين و الادماج الاجتماعي عبر تصور اقتصادي ، مشيرا في ذات السياق الى أن الوكالة دعمت 930 مشروع تعاوني ، لأن الهدف يقول ممثل الوكالة هو اشراك مجموعة كبيرة من الفاعلين في المجال الخاص.
من جهته أشار ممثل المركز الجهوي للاستثمار ، الى أن دعم المقاولة يتم عبر شقين ، الشق الأول يهم المقاولة الصغيرة ، و الثاني يندرج في دعم المقاولة التجارية ، معلنا أن الجهة عرفت احداث 1500 مقاولة في السنة ، بنسبة 9 مقاولات لكل 10 ألف نسمة ، معربا عن أمله في رفع هذا العدد لخلق الثروة ، في جهة بها مناطق صناعية و شبه صناعية بدون مواصفات ، و التصنيع فيها لا يتجاوز 1 في المائة .

دعم الشباب المبدع والكفاءات ، حسب ممثل المركز الجهوي للاستثمار هو من اولويات المركز ، ولابد من تطويره ، والأخذ بيد المقاول وتمكينه من المعلومة ، اذ يكتفي بخلق المقاولة ، لتتوفر المعلومة عبر موقع الكتروني فيه جميع المعلومات التي تربط المقاول بالإدارة .
رئيس شبكة مبادرات المغرب في مداخلته أمام المشاركين ، تساءل عن مفهوم الشغل ، وعن أي شغل نهدف وما هو التصور المستقبلي ، في وقت تغيب فيه مجموعة من الوظائف بنسبة 17 في المائة ، موضحا في ذات الوقت أن الشخص الذي يبحث عن الشغل بطريقة تقليدية هو شخص ضعيف في زمن العولمة المتوحشة ، لذا يجب خلق ، وهكذا يجب التفكير في انشاء هيئة بأشخاص لديهم خبرة في المجال ، لخلق برنامج جهوي للآجيال القادمة .

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *