السبت , يوليو 20 2024

محطة “نور ورزازات” ..نموذج موثوق لأنظمة إيكولوجية ناجعة

زاكورة نيوز-(ومع)

یتقدم مشروع محطة ”نور ورزازات“ بخطى واثقة نحو المستقبل مستندا إلى مقاربة متوازنة تجمع بین الأبعاد الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة، ومراھنا على مقاربة تروم تعزیز توجھھ باعتباره عاملا من عوامل الإقلاع الاقتصادي لجھة درعة تافیلالت.
ویھدف النموذج المندمج المصمم لھذا الغرض إلى إرساء أنظمة إیكولوجیة فاعلة وذات مردودیة من أجل رفع مستوى عیش ساكنة المنطقة.

وبالإضافة إلى إنتاج الكھرباء عبر مشاریع كبرى وتعبئة التمویلات اللازمة، تعمل الوكالة المغربیة للطاقة الشمسیة على تحفیز التنمیة في نسیج اقتصادي تنافسي یحرك بصفة ناجعة الكفاءات الموجودة ویسھم في خلق كفاءات جدیدة.
وعلى ھذا المنوال، تتراوح مستویات الاستقلال الذاتي الطاقي للأنظمة الإیكولوجیة الصناعیة التي دخلت حیز الخدمة في مختلف مكونات المحطة الشمسیة ما بین 30 و35 في المائة، وھي مستویات تم الوصول إلیھا مع تطور ھذا المشروع الضخم الذي سیتیح، ما إن یتم الانتھاء منھا، من تلبیة الحاجیات من الكھرباء لأزید من ملیوني نسمة.

وفي ھذا الصدد، تعتبر محطة ”نور 1 ”مثالا معبرا جدا لأن الأمر یتعلق بمشروع متجذر بقوة في ترابھ، حیث أزید من ألفي مواطن، أزید من 30 في المائة منھم من الساكنة المحلیة، تعبؤوا بقوة لبناء ھذه المحطة الشمسیة بأفضل المعاییر الدولیة.
وبالنسبة للمشاریع الأخرى في مخطط نور، یبقى الإدماج الصناعي ”أولویة“، حسب الوكالة المغربیة للطاقة الشمسیة، حیث بلغ معدل الإدماج الصناعي بنور 2 ونور 3 ،نسبة 35 في المائة مقابل 30 في المائة لنور 1.

ویعني الإدماج الصناعي تجمیع في شركة واحدة للأنشطة التي تجري على أصعدة مختلفة من مسارات الإنتاج. بكلمات أخرى، یتعلق ھذا المفھوم بإسھام الشركات المغربیة في مسارات الإنتاج بالمشاریع الثلاثة.

وتسمح ھذه التدقیقات بقیاس أھمیة نور وارزازات وھو المشروع الریادي الھام الذي تم تشییده على مساحة تقارب حوالي 3000 ھكتار، وأیضا إبراز ھدف بلوغ 52 بالمائة من الإنتاج الطاقي من مصادر متجددة في الخلیط الطاقي الوطني في أفق 2030.
ولا أحد یشك في أن الطاقات المتجددة تعد خیارا استراتیجیا للمغرب بالنظر لأنھا تسمح بمواكبة التطور الاقتصادي المتسارع وتعزیز الاستقلالیة الطاقیة للمملكة، مع احترام البیئة.

وبھدف إعطاء بعد ملموس لھذه الاستراتیجیة الحریصة على حمایة البیئة، سیلجأ مشروع نور 2 ،مثل ما ھو علیھ الحال بالنسبة لنور 1 ،إلى التكنولوجیا الحراریة الشمسیة لإنتاج 200 میغاواط من الطاقة مع التخزین.
والأمر ذاتھ ینطبق على نور 3 الذي سیوظف آلیة تكنولوجیة جدیدة من آلیات التكنولوجیا الحراریة الشمسیة، بقدرة إنتاج خام تقارب حوالي150 میغاواط مع التخزین.

وتكاملا مع محطات نور 1 و2 و3 التي تستعمل تكنولوجیا تعرف ب“الطاقة الشمسیة المركزة“، یستعمل مشروع نور 4 تكنولوجیا الكھرو-ضوئیة واسعة الانتشار في العالم.
ومما لا شك فیھ أنھ بمجرد دخول ھذه المشاریع الأربع حیز الاستغلل، ستسمح المحطة الشمسیة ورزازات للمملكة بالتموقع كعملاق إقلیمي ومنتج عالمي للطاقة الخضراء.
كما یؤكد ذلك، بشكل صحیح، الخبراء في المجال الاقتصادي، یعد نور ورزازات مشروعا ”رائدا“ یعكس السیاسة الطموحة والمخطط لھا جیدابالمغرب في المجال الطاقي.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *