الجمعة , يوليو 19 2024

هذا ما قررته إستئنافية ورزازات في قضية ’’رقية العبدلاوي ’’

زاكورة نيوز-رشيد ايت سعدان

قضت إستئنافية ورزازات يوم الخميس الماضي بإرجاع الملف المتعلق بمتابعة ثلاثة من الأطر الطبية في قضية وفاة امرأة حامل ومولودتها في قسم الولادة بالمستشفى الإقليمي بزاكورة خلال شهر يونيو 2013 ، إلى المحكمة الإبتدائية التي أصدرت الحكم المستأنَف من اجل البت فيه من جديد طبقا للقانون .

ويتابع في الملف المدير السابق للمستشفى (ح.أ)والطبيب (ف.ش) والطبيبة( إ.اج )  الاختصاصيان في أمراض النساء والتوليد وذلك من أجل جنحة القتل الخطأ الناتج عن عدم مراعاة النظم والقوانين للمتهم الأول والقتل الخطأ الناتج عن الإهمال والتقصير للثاني والثالثة ،الأفعال المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 432 من القانون الجنائي.

 وسبق للمحكمة الإبتدائية بورزازات أن أصدرت حكما قضائيا يقضي بإدانة الممرضة (أ-أ) بشهرين موقوفة التنفيذ وغرامة مالية نافذة قدرها 250 درهم، وأدائها تعويضا مدنيا قدره 10 ملايين سنتيم للمطالبين بالحق المدني، في قضية وفاة امرأة حامل وجنينها بقسم الولادة بالمستشفى الإقليمي لزاكورة، وذلك من أجل تهم القتل الخطأ الناتج عن الإهمال والتقصير، والقتل الخطأ الناتج عن عدم مراعاة النظم والقوانين. 
وقضت ذات المحكمة بالحكم ببراءة كل من طبيب التوليد (ف-ش) والمدير السابق للمستشفى الإقليمي بزاكورة (ح-أ) من أجل ما نسب إليهما.
وتعود فصول القضية إلى شهر ماي من سنة 2013، بعد أن لفظت المسماة قيد حياتها “رقية العبدلاوي” أنفاسها الأخيرة نتيجة الإهمال الطبي بعد عملية الولادة وذلك بسبب تغيب الطبيب المختص في التوليد عن عمله وعدم تقديم المساعدة والعناية لها في الوقت المناسب.
وذكرت مصادر مقربة من الضحية أنها كانت في حاجة إلى عملية قيصرية لإنقاذ حياتها وحياة الجنين، غير أن تغيب الطبيب المختص حال دون إجراء العملية ووفاة الضحية، وهو ما أجج غضب ساكنة مدينة زاكورة وخروجهم في مسيرات احتجاجية جابت مختلف شوارع المدينة. 

هذا، وقد كشفت نتائج التشريح الطبي أن الهالكة كانت في حاجة إلى عملية قيصرية وهو ما لم يقم به الطاقم الطبي آنذاك، وهو ما اعتبرته عائلة الضحية إهمالا وتقصيرا أدى إلى وفاة المسماة قيد حياتها “رقية العبدلاوي”.
ومن جهته، أصدر وزير الصحة حينها قرارا يقضي بإعفاء مدير المستشفى الإقليمي بزاكورة، كما أحال المشتبه بهم إلى المجلس التأديبي لاتخاذ إجراءات وقرارات في حق كل من تبث تورطه أو له مسؤولية في التقصير والإهمال الطبي الذي نتج عنه وفاة الأم وجنينها.

   

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *