الإثنين , يوليو 22 2024

’’انتفاضة العطش’’ في زاكورة.. أحكام بحبس وتغريم الشبان الثمانية وهيأة الدفاع تؤكد وقوع خروقات

زاكورة نيوز- متابعة 

في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء ( 31 أكتوبر), وبعد جلسة ماراثونية دامت أكثر من 10 ساعات ، أصدرت المحكمة الإبتدائية في مدينة زاكورة أحكاما على الشبان الـ8 المعتقلين على ذمة قضية ما بات يعرف ب”انتفاضة العطش” .

المحكمة وزعت 24 شهرا على هؤلاء ، مع أداء كل واحد منهم غرامة مالية حددت في 1000 درهم ، ثلاثة معتقلين وهم أحمد ليعيشي وحمزة الناجي وابراهيم باماد أدينوا بـ4 أشهر حبسا نافذة،  وأدين ثلاثة آخرين وهم محمد الزوين ومراد اليوسفي ومحمد بانويك بشهرين سجنا نافذة.  فيما أدانت المحكمة كل من لحسن الدحاني وحمزة العبدلاوي بـ3 أشهر حبسا نافذة .

أما التهم التي التي كانت سبب المتابعة في حالة اعتقال ،فهي الإهانة و الإعتداء على موظفين عموميين أثناء قيامهم بعملهم نتج عنه جرح ،و إلحاق خسائر مادية بشيء مخصص للمنفعة العامة و المساهمة في مظاهرة غير مصرح بها .

هيأة الدفاع المكونة من 14 محاميا سجلت وجود عدد من الخروقات الشكلية خاصة في المحاضر، كما وصفت هذه الأحكام بالصادمة.

ومن الأمثلة التي ساقهتها هيأة الدفاع عن وجود خروقات في المحاضر, كون محضر أحد المعتقلين يتضمن تاريخ شتنبر 2017 فيما الأحداث موضوع المتابعة القضائية وقعت يوم 8 أكتوبر، بالاضافة إلى وجود محضري استماع لمتهمين حررهما ضابط واحد في التوقيت ذاته, بالساعة والدقيقة،  تم أن بعض المشتبه فيهم جرى اعتقالهم قبل بداية الوقفة الإحتجاجية, وبعدها نسبت إليهم أحداث الشغب التي أعقبت الوقفة.

وتعود أحداث هذه القضية, التي شغلت الرأي العام الوطني ،الى 8 أكتوبر الجاري, عندما خرج العشرات من سكان مدينة زاكورة وضواحيها في مسيرات شعبية للمطالبة بالماء الشروب الذي انقطع عن صنابيرهم, لمدة طويلة, مسيرة تخللتها مواجهات بين عناصر حفظ الأمن ومتظاهرين, انتهت باعتقال أزيد من عشرين شابا وقاصرا.

نشر من قبل: منصف بنعيسي

منصف بنعيسي ويبماستر موقع زاكورة نيوز.

ربما أعجبك أيضا

فيديو: بشرى لساكنة هذه المناطق.. تزويد عدد من الجماعات بين أكذر وزاكورة بمياه سد أكذز

في هذا الفيديو، نقدم لكم خبرًا سارًا لسكان المناطق بين أكذر وزاكورة، حيث تم الإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *